ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة التعلم النشط في تدريس العلوم في البادية الشمالية الشرقية من الأردن

العنوان بلغة أخرى: The extent to which active learning in Science Instruction is practised at North-Eastern Badia of Jordan
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: رواشدة، إبراهيم فيصل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوافلة، وليد حسين أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 39 - 57
DOI: 10.35201/0246-013-003-002
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 698001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة التعلم النشط في حصص العلوم في صفوف المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الأردن، ومدي اختلافها باختلاف كل من: الصف الدراسي، ومؤهل المعلم، وخبرته التدريسية. وتكونت عينة الدراسة من (15) معلما في (15) مدرسة، يدرسون ثلاثة صفوف من المرحلة الأساسية، واستخدمت الدراسة أداة السوالمة (2008) لملاحظة ملامح التعلم النشط داخل الغرف الصفية، في حصص العلوم لصفوف السادس والسابع والثامن في مدارس مختلفة من ملاحظين اثنين. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة التعلم النشط كانت متوسطة، إذ وجد أن 17.4% من ملامح التعلم النشط تمارس بدرجة عالية، و73.9% بدرجة متوسطة، و8.7% بدرجة منخفضة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05=α) في ممارسة التعلم النشط في مدارس البادية الشمالية الشرقية تعزي إلى الصف الدراسي الذي يدرسه المعلم، والمتوسط لدرجة ممارسة التعلم النشط يزداد بالارتقاء مع الصف من السادس وحتى الثامن، في حين أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوي(0.05=α) تعزي إلى كل من المؤهل العلمي للمعلم أو خبرته التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي بإعداد برامج تدريب للمعلمين لإحداث التعلم النشط، وتوفير المواد والأدوات المخبرية والتكنولوجية في جميع المدارس اللازمة لتجسيد التعلم النشط في الغرف الصفية، وإجراء المزيد من الدراسات على مدي جغرافي أوسع وبعينة أكبر حجما للكشف عن مدي ممارسة التعلم النشط في الغرف الصفية.

The study aimed at identifying the extent to which active learning in science classes of elementary classes is practised in schools of north-eastern Badia of Jordan, and the differences of these practices based on: grade level, teacher's qualification, and teaching experience. The study sample consisted of (15) teachers in (15) schools, teaching three elementary classes, Sawalmeh's tool (2008) was used to observe the features of active learning in science classes for grades (6, 7, 8) in different schools by two observers. The study results indicated that: The practicing degree of active learning was medium, where it is found that 17,4% of active learning features was practiced at high Level, 73,9% medium, and 8,7% low, There are statistically significant differences (α=0,05) in practicing degrees of active learning due to the grade level, and these degrees increased with increasing the level of the grade (sixth to eighth). However there are no significant differences due to the teacher's qualification or the teaching experience of the teacher. Based on the results, the study recommends: -Training programs for teachers on practicing active learning could be Prepared. -Providing of technological and laboratory materials for all schools to create active learning. Conducting further research over a wide geographical regions enlarging the sample size to detect the extent of the practice of active learning in the classroom.

ISSN: 1999-6977