ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلح التخييل الذاتي في النقد العربي المعاصر

العنوان المترجم: The Term Self-Deception in Contemporary Arab Criticism
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: غيتري، كريمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 135 - 142
DOI: 10.12816/0030576
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 755614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخييل الذاتي | تلقي | النقد العربي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يسعى كثير من الروائيين اليوم إلى التخفي و التقنع و هم يكتبون عن ذواتهم لأغراض تختلف من كاتب إلى آخر، و بدل أن يكتبوا سيرا ذاتية بكل صراحة، كتبوا تخييلات ذاتية يشيرون من خلالها إلى تجاربهم الشخصية إشارات ضمنية غير صريحة، و قد أضحى التخييل الذاتي (Autofiction) ينطبق على الكثير من الكتابات الروائية.
يعدّ مصطلح التخييل الذاتي أو الخيال الذاتي الذي استخدمه الناقد الأديب الفرنسي سيرج دوبروفسكي (Serge Doubrovsky) على الغلاف الرابع لكتابه (Fils) من أبز المصطلحات التي تلقت نجاحا متزايدا لدى النقاد و الكتاب الغرب، إلاّ أنه لم يحظ بالقدر نفسه من الاهتمام من قبل الدارسين والكتاب العرب؛ إذ لا يزال مغمورا بعيدا عن متناولهم.
و تسعى هذه الصفحات المعدودة إلى تقديم لمحة موجزة عن هذا المصطلح و مدى تلقّيه في الساحة النقدية العربية.

Many novelists today seek to conceal and persuade themselves to write for themselves for different purposes that is different from one to another. Instead of writing self-narratives explicitly, they have written self-indulgences, through which they refer to their personal experiences as implicit and explicit signs. Self- Auto fiction applies to a lot of feature novelist writing.
The term self-deception or self-fiction used by critic French writer Serge Doubrovsky on the fourth cover of his book Fils is one of the most widely used terms in critics and writers of the West, but has not received the same attention from scholars and Arab writers , as they are still far away from their reach.
These pages seek to provide a brief overview of the term and the extent to which it is received in the Arab critical arena.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة