ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في تنمية الحوار الوطني البناء من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة اربد

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العزام، محمد نايل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: حزيران
الصفحات: 101 - 126
DOI: 10.33985/0531-020-002-017
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 770659
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في تنمية الحوار الوطني البناء من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة اربد ، وتكونت عينة الدراسة من (60) معلما ومعلمه ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة ، وأظهرت النتائج أن لكتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية دورا متوسطا في تنمية الحوار الوطني البناء ، ووُجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (التخصص وسنوات الخبرة)، وأوصى الباحث بالتركيز على تعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم الحوار الوطني البناء في نفوس الطلاب ، من خلال الاستفادة من خبرات الجامعات بعقد دورات وورش تدريبية لمجموعة من المعلمين تتعلق بموضوع الحوار الوطني البناء.

The purpose of this study is to investigate the role of Islamic educational textbooks in the secondary stage in developing the national dialogue as perceived by Islamic Education teachers. The sample consists of (60) male and female teachers. The researcher utilizes the content analysis method to achieve the purpose of the study. The results of the study show that the Islamic educational textbooks play a moderate role in developing the national dialogue. There is a statically significant difference due to teachers' major and their experience. The researcher recommends to emphasize the importance of national dialogue in developing students' way of thinking and performing, and to take advantage from the universities' experiences to conduct workshops for teachers in the national dialogue subject.

ISSN: 1026-6844