ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى تضمين سمات الاستقصاء الأساسية في الأنشطة العملية في كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Level of the Inclusion of the Essential Features of Scientific Inquiry in Saudi High School Physics Textbook Activities
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشمراني، سعيد بن محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العوله، عبدالعزيز بن حمد (م. مشارك), المفتي، عبده نعمان محمد (م. مشارك), الشايع، فهد بن سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 15 - 62
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 774191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

224

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على مستوى تضمين السمات الأساسية للاستقصاء في الأنشطة العملية في كتاب الطالب ودليل التجارب العملية في مقرر الفيزياء للصفين الأول، والثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية، ومقارنة النتائج مع نتائج الصف الثاني الثانوي (الشمراني،2012)، وذلك باستخدم أسلوب تحليل المحتوى، من خلال دليل تم تبنيه من دراسة الشمراني (2012)، حيث تضمنسلم التقدير (Rubric)الصادر عن المجلس الأمريكي للبحث (NRC,2000). وتكون مجتمع البحث وعينته من جميع الأنشطة الواردة في مقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية (132 نشاطاً).وأشارت النتائج إلى أن أغلب الأنشطة ركزت على ثلاث سمات، هي: "طرح أسئلة علمية التوجه"، وإعطاء أولوية للأدلة في الرد على الأسئلة"، و"صياغة التفسيرات من الأدلة"، حيث تراوح معدل ورودها ما بين كامل الأنشطة، و(88%) في مقرر الصف الأول الثانوي، وكامل الأنشطة و(87%) في مقرر الصف الثالث الثانوي.كما بينت النتائج أن الأنشطة لم تركز على سمة "ربط التفسيرات بالمعرفة العلمية"، وسمة "التواصل وتبرير التفسيرات".كما أظهرت النتائج عدم توزان مستويات التضمين، حيث ضمنت بعض السمات في مستوياتها الدنيا، في حين ضمنت بعضها في مستويات عليا، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تضمين سمة "ربط التفسيرات بالمعرفة العلمية" لصالح الصف الثاني على حساب الصفين الأول والثالث الثانوي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التضمين الثاني لصالح الصف الثاني، وكذلك في مستوى التضمين الرابع لصالح الأول الثانوي.

This paper aimed to identify the inclusion of the essential features of scientific inquiry in the tenth and twelfth grade physics textbook activities and comparing the results with the results of the eleventh grade activity analysis revealed by Alshamrani (2012). Content analysis was used through the use of the analysis protocol developed by Alshamrani based on the rubric of the essential features (NRC, 2000). The population and sample consist of all activities in all high school physics textbooks (132 activities). The results indicated that most activities focus on three features "posing scientifically oriented questions", "giving priority to evidence in responding to questions", and "formulating explanation from evidence". These three features included in all activities and 88% in the tenth grade textbooks; and all activities and 87% in the twelfth grade textbooks. Moreover, the results revealed that the activities do not focus on the rest of the features. Furthermore, the results indicated unbalanced inclusion in the levels of the essential features; some features are included in their lower levels whereas some others included in their higher levels. In addition, the results revealed significant differences in the inclusion of “connecting explanations to scientific knowledge” in favor of the eleventh grade. The results also revealed significant differences in the level of the inclusion for the second level in favor of the eleventh grade and for the fourth level in favor of the tenth grade.

ISSN: 1658-7030

عناصر مشابهة