ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو استخدام الهاتف النقال في التعليم

العنوان بلغة أخرى: Students’ Attitudes in the College of Education towards Mobile Learning at King Saud University
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: بن مبيريك، هيفاء بنت فهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 555 - 580
DOI: 10.12785/JEPS/180217
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 879409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهاتف النقال في التعليم الجامعي | mobile learning in the College | الاتجاهات نحو التعلم بالهاتف النقال | mobile-earning attitude | معوقات استخدام الهاتف النقال في التعليم | mobile learning obstacles | adult learner in Universities | students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

265

حفظ في:
المستخلص: This study sought to examine students’ attitudes at King Saud University towards mobile learning (m-learning). It also investigated the obstacles of using mobile learning, and students’ suggestions on means of minimising these obstacles. Data were collected from students through a questionnaire that was distributed to a sample consisting of 450 students from all disciplines of the College of Education: Psychology-Special Education- Islamic- Early Childhood all disciplines of the college Education and Art Education, and from all levels in the academic year 1434/1435. The statistical analysis of the data led to significant conclusions. The findings showed that students’ had highly positive perceptions toward m-learning. Additionally, the research findings demonstrated that m-learning facilitated students learning process, helped in self-directed learning, enhanced research skills, and improved learning outcomes because it was easy to access the content at any time or place. Findings also indicated that students might occasionally face some obstacles. The main obstacle was not mastering the English language, followed by the small-sized screen. In addition, the course material could not be modified to be used. Students recommended having some training courses in m-learning and increasing the number of computers in the college and the university. Students also indicated that they needed a direct technical support and m-learning courses.

هدفت الدراسة إلى رصد واقع اتجاهات طالبات جامعة الملك سعود بكلية التربية نحو استخدام الهاتف النقال في التعليم، كما هدفت إلى التعرف على معوقات استخدام الهاتف النقال في التعليم وسبل الحد من تلك المعوقات من خلال الوقوف على مقترحات العينة في تفعيل استخدام الهاتف النقال في العملية التعليمية، وكانت أداة البحث الاستبانة، وبعد التحقق من الصدق والثبات، تم توزيع الاستبيان، وتكونت عينة الدراسة من (450) طالبة في كلية التربية، من جميع التخصصات في الكلية وهي: علم النفس (بجميع مساراته)- التربية الخاصة ( بجميع مساراته)- الدراسات الإسلامية- تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية- التربية الفنية، ومن جميع المستويات الفصل الدراسي الثاني 34/1435ه، وبعد التحليل الإحصائي، توصلت الدراسة إلى: أن الهاتف النقال في التعليم يزيد من التعلم الذاتي ومن تحصيل الطالبات لسهولة مراجعة المادة في أي وقت وأي مكان، وكان من أكبر عائق لهن هو "ضعف اللغة الإنجليزية" ،يليه: "صغر الشاشة لا تمكنني من رؤية الكتابة بوضوح" ، ثم "طبيعة المقررات لا تساعد على استخدام الهاتف الجوال في التعليم"، وكان من أهم المقترحات: توافر دورات تدريبية للطالبات، وزيادة عدد أجهزة الحاسب الألي في الكلية والجامعة، وتوافر ودعم فني مباشر عند حدوث أي عطل في الجهاز، وتوفير ومقررات تدرس بالهاتف النقال أثناء عملية التعليم.

ISSN: 1726-3670

عناصر مشابهة