ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوسبة المكتبات الجامعية الجزائرية: من وجهة نظر المكتبيين: دراسة حالة المكتبة المركزية لجامعة المسيلة

العنوان بلغة أخرى: The Automation of the Algerian University Libraries from the Perspective of Librarians: Case Study of Central Library of M'sila University
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: رزاق، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قموح، ناجية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 970788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة التعرف على واقع حوسبة المكتبات الجامعية الجزائرية من خلال إلقاء الضوء على تجربة الحوسبة بالمكتبة المركزية لجامعة المسيلة، وذلك برصد واستطلاع أراء المكتبيين حول هذه التجربة وتقييمهم لها، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه المسح ودراسة الحالة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن هذه التجربة قد حققت نجاحا نسبيا تمثل على وجه الخصوص في إعداد الفهرس الآلي وإتاحته من خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت لجمهور المستفيدين، ولكنها لا تزال تعاني من مشكلات كثيرة وتواجه تحديات كبيرة، وهو ما يجعلها بحاجة إلى مزيد من التقييم والتقويم والمتابعة، وبالتالي بذل المزيد من الجهود لدعمها وتطويرها.

The study attempts to identify the reality of the computerization of Algerian university libraries through the experience of the Central Library of M’sila University; by monitoring the views of librarians about this experience and their assessment. The study used the descriptive approach. The study found that this experience has been relatively successful, particularly in establishing the library catalog and make this catalog online for the users. But, the library is still suffering from many problems and face significant challenges; which require a new assessment and follow-up. And thus make more efforts to develop them.

ISSN: 1687-2215