ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إستقلالية الطفل وعلاقته بعمل الأم في المجال التربوي : دراسة إستطلاعية من وجهة نظر الأم

العنوان بلغة أخرى: The extent of child autonomy and its relation to the work of mother’s in the pedagogical field, An exploratory study from the mother's point of view
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الحداد، تغريد ربحي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 262 - 301
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 982000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة مدى استقلالية الأطفال للمرحلة العمرية بين ست وتسع سنوات وإيجاد علاقتها بعمل المرأة في المجال التربوي في مدينة جدة، وذلك من خلال التعرف على الأسباب والأساليب التي تستخدمها الأم العاملة في المجال التربوي ليصبح أطفالها مستقلين، وكانت عينة الدراسة مكونة من (125) أم لطفل عمره بين ستة وتسعة سنوات، وموظفة في التعليم العام سواء كانت مديرة أو معلمة أو إدارية، واستخدمت الباحثة استبانة ومقابلات لتحقيق أهداف الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن الإجابة على معظم الفقرات كانت ما بين متوسط حسابي (دائما، أو غالبا) وهذا يعني أن أبناء الأمهات العاملات في المجال التربوي لديهم استقلالية عالية في القيام بالكفاية الذاتية مثل تبديل ملابسهم بمفردهم وغالبا يستطيع أن يحضر طعامه البسيط بنفسه في حالة غياب والدته، وبالتوقف عند نتيجة أحياناً نجد فقرتين تخص تحمل المسئولية فهم بحاجة لمزيد من التطوير في مجال تحمل المسئولية بما يتناسب مع المرحلة العمرية، طبيعة عمل الأم في المجال التربوي وساعات عملها لا تؤثر على استقلالية أطفالها، الأساليب التي تستخدمها الأم العاملة في المجال التربوي لمساعدة أطفالها على الاستقلالية هي (الديمقراطية، الحوار والنقاش، توكيل المهام، الثقة بالطفل)، وقدمت الدراسة بعض التوصيات لبعض الأساليب التربوية التي تستطيع المرأة العاملة في المجال التربوي استخدامها لتتمكن من رفع درجة الاستقلالية لدى طالباتها وأبنائها.

The present study aimed at revealing the levels of autonomy of children aged 6 to 9 years and finding their relationship with the work of women in the field of education in the city of Jeddah. In addition to, it’s by identifying the causes and methods used by the working mother in the pedagogical field to make her children independent. The sample of the study consisted of (125) mother of a child aged between 6 and 9 years and a female employee in general education, whether director, teacher or administrative. Furthermore, the researcher used a questionnaire and interviews to achieve the objectives of the study. Seeing that, one of the most important findings of the researcher that the nature of the mother's work in the field of education and working hours does not affect the independence of their children. The children of pedagogic workers are somewhat independent but still need training in higher skills for independence and self-reliance. Subsequently, the methods used by the working mother in the field of education to help her children to be independent are (democracy, dialogue, discussion, empowerment and trust in children). To conclude with, the study presented some recommendations for some educational methods that women working in the field of education could use to be able to raise the degree of independence of students and their children.

ISSN: 2536-9261