ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الوقف وأثره في ذوي الإعاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Waqf in Assisting Individuals with Special Needs
Peranan Waqf Dan Kesannya Terhadap Golongan Kurang upaya Di Negara Emiriah Arab Bersatu
المصدر: مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: الهاملي، عائشة خليفة بن غنام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 35 - 56
ISSN: 1823-0970
رقم MD: 1000124
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | ذوو الإعاقة | أصحاب الهمم | Waqf | People with Disabilities | Motivated People | Wakaf | Golongan Kurang Upaya | Insan Bermotivasi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الوقف على ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدى تأثيره فيهم، ومدى مساعدتهم ساعدهم في التكيف مع مجتمعهم، وستتبع الباحثة المنهج الوصفي، والتحليلي النوعي. توصل البحث إلى ما يأتي: تمكين ذوي الإعاقة في المجتمع بحسب قدرات وإمكانات كل شخص من ذوي الإعاقة، وذلك من خلال دمج هذه الفئة في مدارس التعليم العام بعد تأهيلهم في مراكز الرعاية والتأهيل، كما تم دمج فئات الإعاقة البصرية والجسدية السمعية في عدد من جامعات الدولة إلى أن تمكنوا من الحصول على مؤهلات جامعية بغية تحصيل فرص عمل مناسبة في القطاعات المختلفة، كما يتم تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على التعليم، زراعياً ومهنياً يمكنهم من احتراف المهن لتحقيق الاستقلالية المالية والاعتماد على ذواتهم في كسب لقمة العيش.

This study aims at identifying the reality of the endowment on people with special needs in the United Arab Emirates, and the extent of its impact on them to adapt with their community. Descriptive and qualitative analytical approaches used in this study. The research concluded the followings: The empowerment of people with disabilities in the society should be according to the abilities of each person. This done by integrating this group in general education schools after going through centers of rehabilitation. The visual and physical disabilities classes also integrated in a number of state universities to be able to obtain university qualifications in order to obtain suitable employment opportunities in different sectors. Besides that, rehabilitation of people with special needs who are unable to study also introduced in the sector of agriculture and vocational that can help them to be professionals in their careers to achieve financial independence and rely on themselves to earn their living.

ISSN: 1823-0970