ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور جلسات العصف الذهني في تحسين مستوى الشك المهني للمراجع لمواجهة خطر إدارة العميل لعملية المراجعة

العنوان المترجم: The Role of Brainstorming Sessions in Improving the Level of Professional Skepticism of The Auditor to Face the Risk of Client Management of The Audit Process
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صالح، رضا إبراهيم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هنداوي، هبه عثمان (م. مشارك), الجمهودي، إيمان عبدالفتاح حسن قرني (م. مشارك), مبارك، الرفاعي إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 629 - 660
DOI: 10.21608/csj.2019.91036
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصف الذهني | إدارة عملية المراجعة | الشك المهني | Brainstorming | Audit Management (Managing Audits) | Professional Skepticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

249

حفظ في:
المستخلص: The main objective of this research is to identify the role of brainstorming sessions in improving the auditor skepticism when managers managing audits to manage earnings An experimental study was conducted on a sample of 60 auditors. In 6 audit firms in Egypt, including 3 audit firms, of the Big Four, the study sample was divided into two groups: control groups that did not perform brainstorming and experimental groups performing brainstorming. The study found that brainstorming session is the best tool the auditor can use to face management practices to managing audits, as brainstorming session lets to improve the auditor skepticism, And that the brainstorming session is an opportunity to train the less experienced auditors and teach them how to use and apply professional skepticism appropriately.

يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على دور جلسات العصف الذهني في تحسين مستوى الشك المهني للمراجعين في ظل اتباع العميل لممارسات إدارة عملية المراجعة، ودور هذه الجلسات في التغلب على ممارسات إدارة عملية المراجعة. وتم إجراء دراسة تجريبية على عينة مكونة من 60 مراجع من المراجعين العاملين في مكاتب المحاسبة بجمهورية مصر العربية في 6 مكاتب مراجعة منهم 3 مكاتب تابعة لمؤسسات دولية، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، مجموعات ضابطة لا تقوم بأداء العصف الذهني ومجموعات تجريبية تقوم بأداء العصف الذهني وطلب من مفردات عينة البحث تحديد الحسابات التي من المحتمل أن تحتوي على تحريفات جوهرية بسبب الغش، والإجابة على بعض العبارات والتي تعكس مستوى الشك المهني لهم. واعتمد البحث على قوائم مالية افتراضية (مقارنة لمدة ثلاث سنوات) مستقاة من القوائم المالية المنشورة لإحدى شركات المساهمة المصرية بعد تعديلها بما يتناسب مع الظاهرة محل البحث حيث يتم إدراج نوعين من الأخطاء الأول يهدف إلى التأثير على رقم صافي الربح (أخطاء جوهرية ناتجة عن الغش) والثاني يهدف إلى لفت انتباه المراجع إلى مناطق لا تتضمن أخطاء مؤثرة على صافي الربح (ممارسات إدارة المراجعة). وأشارت نتائج الدراسة التجريبية أن جلسة العصف الذهني تعتبر الحل الأمثل لمشكلة إدارة عملية المراجعة من قبل العميل، حيث تعمل هذه الجلسات على الحد من التأثير السلبي لممارسات العميل لإدارة عملية المراجعة، والمتمثلة في تخفيض مستوى الشك المهني للمراجعين، وخصوصا المراجعين الأقل خبرة، حيث تعمل هذه الجلسات على تحسين مستوى الشك المهني للمراجعين، وأن جلسة العصف الذهني تعتبر فرصة لتدريب المراجعين الأقل خبرة وتعليمهم كيفية استخدام وتطبيق الشك المهني بشكل مناسب وهذا دليل لما أشار إليه معيار المراجعة الأمريكي SAS99 بأن هناك تأكيد في جلسة العصف الذهني على أهمية الشك المهني وضرورة المحافظة عليه طوال عملية المراجعة.

ISSN: 2356-9255