ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد التعبيرية والجمالية للتحوير ودورها في تحقيق القيم التشكيلية في مختارات من فنون التراث: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Expressive and Aesthetic Dimensions of Modification and its Role to Achieve Plastic Values in Selections of Heritage Arts: Analytical Study
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: هرمس، نسرين عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13,14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 125 - 155
DOI: 10.21608/AMESEA.2018.75916
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1001324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يعد التحوير أحد الظواهر الهامة في التصميم حيث يتعرض لدراسة عناصر الطبيعة وما يطرأ عليها من تغيرات وعمليات تتيح الخروج بها من حيز النقل والمحاكاة إلى حيز التخيل والابتكار، فضلا عن إمكانية الإفادة منها وتوظيفها للتعبير عن قيم بعينها، أو تشكيلها جماليا لمناسبة حيز ما، أو وظيفة ما، أو غير ذلك ولقد تعددت مظاهر التحوير وتوظيفاته في فنون التراث، وتعددت معها القيم التشكيلية الناتجة عنه، ومن هنا تحددت مشكلة البحث في إمكانية استخلاص أساليب التحوير والقيم التشكيلية الناتجة عنه من خلال دراسة الأبعاد التعبيرية والجمالية لمختارات من الصياغات التحويرية في الفن المصري القديم والفن الإسلامي، ومن ثم اعتمد البحث على ثلاثة محاور أساسية: الأول عني بدراسة التحوير كمفهوم في الفن التشكيلي وتناولات الباحثتين له، وتداخله مع بعض العمليات الأخرى التي تنتج عنه أو تحققه كالتحريف والتبديل والتشوية والتغيير.. بالإضافة إلى تقديم مفهوم خاص بالبحث يجمع بين كل ما تم عرضه، كما تعرض لدور التحوير كعملية تجمع بين التعبير والابتكار. أما المحور الثاني فقد تناول دراسة مختارات من الصياغات التحويرية في الفن المصري القديم والتي تميزت إلى نوعان أحدهما الصياغات التحويرية ذات الأبعاد التعبيرية وتشمل صياغات تناولت شكل الإنسان وصياغات تعتمد على الدمج بين العناصر وصياغات تناولت الحيوانات. كما تناول النوع الثاني الصياغات التحويرية ذات الأبعاد الجمالية وتشمل صياغات لمناسبة الوظيفة وصياغا لمناسبة الحيز الفراغي وصياغات تعتمد على الجمع بين المساقط وصياغات تعتمد على الدمج بين العناصر. كما تناول المحور الثالث من البحث دراسة مختارات من الصياغات التحويرية في الفن الإسلامي حيث تميزت في مجملها بالجانب الجمالي إلى أربع أنواع وهي صياغات تعتمد على المزاوجة أو الدمج بين العناصر والنباتات أو بين عناصر حية مختلفة أو تكرار أجزاء من العنصر ذاته، وصياغات تحويرية تعتمد على مناسبة الحيز الفراغي، وصياغات تحويرية تعتمد على مناسبة خامة التنفيذ وتقنياتها، وصياغات تحويرية تعتمد على مناسبة الوظيفة. وانتهت الدراسة التحليلية بجدول يلخص كل ما سبق ويوضح الأبعاد الجمالية أو التعبيرية لكل صياغة تحويرية والغرض من التحوير وكذلك أسلوب التحوير والقيم التشكيلية التي تحققت عنها. ثم عرض ما تم التوصل إليه من نتائج للدراسة التحليلية والتي كان من أهمها أن للتحوير درجات وصور متعددة تتنوع بتنوع الثقافات الفنية وأبعادها، وهو ما اتضح من خلال سيادة البعد التعبيري في الصياغات التحويرية في الفن المصري القديم لما تمتلكه العناصر من ارتباط بفكرة البعث والخلود، وسيادة البعد الجمالي في الفن الإسلامي لما تمثله العناصر من صفات جمالية بحته، كذلك أكدت النتائج على دور التحوير في تحقيق قيم تشكيلية متعددة في الأعمال الفنية كتعدد زوايا الرؤية والجمع بين المساقط والتماثل والوحدة العضوية والتأليف بين العناصر في كليات جديدة وغيرها.

Modification is one of the important phenomena in design as it presents the nature elements and the changes & processes transforming them from meditation into imagination and creation in addition to benefit ion and functioning in order to express some values or making aesthetic plasticism for the purpose of occupation or functioning or etc. Modification and its functions as phenomena are varied in heritage arts and so the resalting plastic values. From this point the research problem is defined in the ability of concluding the styles of modification and plastic values resulting through studying the expressive aesthetic selections of the modified formations in both ancient Egyptian art and Islamic one. So, the research concentrated on three main axes. First Axis: studying the modification as an concept in plastic art, researchers’ dealings and interactions with some other processes either resulting or achieving such as modification replacement, deforming or changing… in addition to submitting special concept off the research gathering all. Second Axis: Dealing with studying selections o modified formations in ancient Egyptian Art characterizing into two types, first dealing with modified formations with expressive dimensions concluding man’ shape and second depending on combining the dements and formations dealt with animals. Also, dealing with modified formations with aesthetic dimensions concluding formations for function, space, others depending on combining fall sections and those depending on combining elements. The third Axis of the research studying selections of modified formations in the Islamic art characterized in aestheltics and divided into four kinds of formations depending on combining elements and plants or different live elements or repeating parts of the same element and other modified formations depending on space or the material and technique or others depending on function. The analytical study ended by atable clearing the aesthetic or expressive dimensions of each modified formation the purpose of modification, also the style and achieving plastic values. The presentation of the analytical study such as: modification has different degrees in accordance with artistic cultures and dimensions. This is achieved through prevailing the expressive dimension in modified formations of ancient Egyptian art because of what the elements has specially the notion off eternity. Also, the prevailing of the aesthetic dimension in the Islamic art as the elements has abstract aesthetic characteristics. Also, results confirmed the role of modification in achieving several plastic values in the artistic works, such as variation of vision angles, combining falling sections, symmetrical, member unity, and coinciding among elements in new faculties and etc.

ISSN: 2356-9921