ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فن العرض المسرحي بين الفرجة والتطهير وتأثيرهما علي المتلقي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Art of Theatrical Performance between Catharsis and Spectacles; and Impact on Audience: Comparative Study
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: الشافعي، محمد عبدالرحمن عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13,14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 182 - 197
DOI: 10.21608/AMESEA.2018.76043
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1001776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فنون العرض | التطهير | فنون الفرجة | المسرح الشامل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: لقد أقر أرسطو في دراسته للتراجيديا في كتابه "فن الشعر": إن الهدف الأساسي من تقديم عمل مسرحي هو الوصول بالمتلقي إلى حالة من التطهير Catharsis؛ خاصة بعد أن يقع البطل في عدة أخطاء تراجيدية تؤدي إلى نهايته، فيُثار لدى المتلقي حاستي الخوف والشفقة، ومن ثم يتخلص منهما ويحدث له عملية التطهير والتفريغ على المستوى الجسدي والعاطفي، والتي تجعل الشخص أكثر صحية، وأقوى انفعالاً، وهكذا نجد أن المسرح اليوناني قام على عرض ومناقشة مواضيع لها علاقة بالإنسان وصراعة مع القدر، ودائما ما تصل بنا إلى هذه النتيجة. فكانت وسيلة التفريغ والتطهير الديني والجسدي والمعنوي في المسرح اليوناني بشكل عام هي مشاهدة هذه الأعمال التراجيديا.
ويرى الباحث أن العروض التي تعتمد على الفرجة المسرحية في وقتنا هذا قد تؤدي إلى نفس الهدف من التطهير ولكن بأسلوب مختلف خاصة وأن المصطلحين "التطهير-Catharsis" و"الفرجة - Spectacles " يتقاربا في المعنى الضمني؛ فمصطلح الفرجة يشير إلى الخلوص من الشدة والهم؛ وهو بذلك يقترب من نفس مغزى التطهير. فبينما اعتمدت عروض المسرح اليوناني القديم على عناصر التراجيديا لتؤدي في النهاية إلى التطهير، أعتمد المسرح الحديث على عناصر الفرجة. فعندما يشاهد الجمهور مجموعة من العناصر الفنية مثل الرقص والغناء والتمثيل الشامل وفنون التهريج والأكروبات...
وغيرهم في صورة جمالية متجانسة، وداخل إطار درامي، هذا أيضاً سوف يدفعه إلى التطهير والتفريغ والخلوص من الشده والهم بعد الاستمتاع بهذه الفنون الجمالية وما بها من إبهار فني، والتي سوف تعود بالنفع على المستوى الجسدي والعاطفي.


In his study of tragedy, Aristotle admitted in his book "On the Art of Poetry": The main objective of presenting a theatrical work is to bring the recipient to a state of catharsis; Especially after the hero falls into several tragic mistakes that lead to his end, the recipient's senses of fear and pity are aroused, and then he gets rid of them, and the process of catharsis and purgation occurs to him on the physical and emotional level, which makes the person more healthy, and stronger in emotion, and thus we find that the Greek theater was based on Presentation and discussion of topics related to man and a struggle with fate, and it always leads us to this conclusion. The means of religious, physical, and moral catharsis and purgation in the Greek theater, in general, is to watch these tragedies.
The researcher believes that performances that depend on theatrical spectacle in our time may lead to the same goal of catharsis, but in a different manner, especially since the terms "catharsis" and "spectacles" converge in the implicit meaning; The term spectacles refers to liberation from distress and worry; It is thus approaching the same significance of catharsis. While the performances of the ancient Greek theater depended on the elements of tragedy to eventually lead to catharsis, the modern theater relied on the elements of spectacle. When the audience sees a group of artistic elements such as dancing, singing, comprehensive acting, clowning arts, acrobatics, and others in a homogeneous aesthetic form, and within a dramatic framework, this will also push him to the catharsis and purgation and to get rid himself of stress and anxiety after enjoying these aesthetic arts and their artistic dazzle, Which will bring benefit on a physical and emotional level.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2356-9921

عناصر مشابهة