ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية المجموعات "الزمر" والتناظر في القرآن الكريم: تناظر السور

العنوان بلغة أخرى: Group Theory and Set Point in the Holy Qur'an Set Point in Suras Chapters
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الرواجفة، أيمن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 11 - 34
DOI: 10.33811/1847-004-001-001
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1002605
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترابط القرآن | نظرية المجموعات "الزمر" | تناظر السور | الهوية أو الذاتية | Group Theory | Set Point in Suras | Qur'an Interconnections | Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: القرآن الكريم مبني على ترابطات عجيبة لا تنتهي، تكشف لنا هذه الترابطات المختلفة معلومات واستنتاجات إعجازية في مختلف علوم القرآن والتفسير. في هذا البحث نقدم صورًا مختصرة من أسرار ترابط وتناظر السور اعتماداً على نظرية المجموعات (الزمر) والتناظر في القرآن الكريم والتي تنص على أن: "كل سورة في النصف الأول من القرآن تقابلها سورة - مناظرة لها في النصف الثاني (النوع الأول)؛ أي أن السور (2-57) تناظر السور (58-113)، وكذلك في السورة الواحدة؛ فإن كل آية أو مجموعة من الآيات في النصف الأول من السورة يناظرها آية أو مجموعة من الآيات من النصف الثاني (النوع الثاني) وينطبق هذا على الآية الواحدة كذلك (النوع الثالث)، كبناء ونسق للقران كله. ويكون أقل مستوى من التناظر هو الهوية أو الذاتية (Identity) وتسمى السورة أو الآية أو الجملة الأصغر التي لا مناظر لها أو لا تناظر فيها غير منطبقة أو كيرالية (Chiral)".

The Holy Quran is being built on great endless interconnections. This paper presents the symmetry between the Suras (Chapters) depending on the Group theory which states that: "The Holy Qur'an in the first kind, is divided into two halves (2-57 and 58-113), in which every Sura in the first half has a harmonic set point relation with a corresponding Sura in the second half, similarly in each Sura as a second kind; each verse or group of verses in the first half corresponds to a verse or group of verses in the second half, and this applicable to the verse itself, too, as a third kind. The lowest level of set point or symmetry is called the identity (E).

ISSN: 2518-0606

عناصر مشابهة