ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية شبكة التناظر في القرآن الكريم: اتجاه نحو الابتكار والتجديد

العنوان بلغة أخرى: The Theory of Set Point Net in the Holy Qur'an: An Approach to Innovation and Recreation
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الرواجفة، أيمن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س3, ع13
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: تشرين الثانى
الصفحات: 11 - 26
DOI: 10.33811/1847-003-013-001
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 958478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية شبكة التناظر | بناء القرآن | البصمة | الإعجاز | الإبتكار | التجديد | Theory of Set Point Net | Qur'an Structure | Finger print | Innovation | Recreation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: طرحنا في بحث سابق (الرواجفة، دورية الأطروحة 2018، مرجع 2) نظرية "شبكة التناظر في القرآن الكريم" والتي زدنا عليها لتنص على أن: "كل سورة في النصف الأول من القرآن تقابلها سورة مناظرة لها في النصف الثاني (النوع الأول)؛ أي أن السور(2-57) تناظر السور (58-113)، وكذلك في السورة الواحدة؛ فإن كل آية أو مجموعة من الآيات في النصف الأول من السورة تناظرها آية أو مجموعة من الآيات من النصف الثاني (النوع الثاني) وينطبق هذا على الآية الواحدة كذلك (النوع الثالث)، كبناء ونسق للقرآن كله. وتكون الآية أو الجملة الأصغر التي لا مناظر لها كالبصمة" هذا البحث يدعو إلى الاتجاه نحو الابتكار والتجديد من خلال تطبيق نظرية التناظر في مختلف علوم القرآن وإعجازه في التشريع، والمبادئ التربوية، والعقيدة، والمستنبطات الفقهية، والتاريخ، والأخلاق، وأحكام التجويد، والعلوم، وغيرها، كاتجاه جديد للابتكار والتجديد. وقد أوردنا أمثلة في اتجاهات مختلفة، داعين الجميع لتطبيق النظرية لخدمة كتاب الله المعجز.

The "theory of Set Point Net in the Holy Qur'an" (Al-Rawajfeh, Al-utroha 2018, Ref. 2) states that "the Holy Qur'anin the first kind, is divided into two halves (2-57 and 58-113), in which every Sura (Chapter) in the first half has a harmonic set point relation with a corresponding Sura in the second half, similarly in each Sura as a second kind; each verse or group of verses in the first half corresponds to a verse or group of verses in the second half, and this applicable to the verse itself, too, as a third kind. The final smallest phrase can be considered as a finger print". This work establishes an approach to innovation and recreation in the different sciences, fields and topics of the Holy Qur'an. Some example have been mentioned to invite the scholars for deep investigations.

ISSN: 2518-0606