ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول نحو تطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف كمدخل للرفع من أداء المؤسسات الجزائرية: دراسة حالة بمؤسسة اتصالات الجزائر البويرة

المصدر: المجلة الدولية للأداء الاقتصادي
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - مخبر أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في ظل الحركية الاقتصادية الدولية
المؤلف الرئيسي: خلوط، زهوة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 91 - 103
DOI: 10.54241/2065-000-002-006
ISSN: 2661-7161
رقم MD: 1002812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة بالأهداف | المشاركة | الأهداف | Management by Objectives | Participation | Objectives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن الظروف التي يمر بها الاقتصاد الوطني والمؤسسات الجزائرية اليوم، يستدعي منها إعادة النظر في طرق ممارستها لأنشطتها واستراتيجياتها في مختلف الميادين بما في ذلك ثقافتها التنظيمية وأسلوبها الإداري، فلابد لها من البحث عن أساليب إدارية حديثة تتيح لها القيام بدورها في النهوض بالتنمية الاقتصادية الوطنية. فأسلوب الإدارة بالأهداف من بين الأساليب الإدارية الحديثة التي حظيت باهتمام كبير من قبل ممارسي الإدارة وكذا الباحثين في الدول المتقدمة، لما عرف عن فعاليته في تطوير الأداء الإداري وتحقيق التطور في مختلف المجالات التي طبق فيها. وهو أسلوب يقوم على أساس المشاركة بين الرؤساء والمرؤوسين في تحديد الأهداف والخطط للوصول إلى أغراض مشتركة عن طريق التعاون والتشاور، فالمؤسسات اليوم تحتاج إلى أسلوب إداري ينمي الإحساس بالمسؤولية لدى الأفراد العاملين فيها وينمي روح الفريق ويجعل الأهداف الشخصية منسجمة مع الأهداف العامة للمؤسسة. فبتحول المؤسسات الجزائرية من أسلوب الإدارة التقليدي الذي يتمسك بمركزية السلطة إلى أسلوب الإدارة بالأهداف الذي يركز على المشاركة، يمكنها تحقيق مزايا عديدة، فهي بذلك سترفع من إنتاجية الموظفين، كما ستجعل قراراتها أكثر فعالية وهذا نظرا لتعدد الآراء والمشاورة. مما سينعكس بالإيجاب على أداء المؤسسة ككل.

The circumstances facing the national economy and the Algerian Institutions Today, Required them to reconsider the ways of exercise their activities and their strategies in various fields, including their organizational culture and management method, so they should look for a new management methods that enable them to play a role in the development of the national economiy. Management by objectives is one of the modern administrative methods, known for its effectiveness in developing business performance, So it has attracted a lot of interest from researchers and management practitioners in developed countries. It’s an approach that involves the participation of workers and their managers in defining the objectives, and from which they establish an action plan to achieve it. The application of the management by objectives by the Algerian companies, can realize them a lot of advantages, it can increase the productivity of the personnel and make more effective the decisions taken, which will positively influence the performance of the company.

ISSN: 2661-7161