ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقررات أخلاقيات الإعلام في برامج الجامعات العربية ودورها في تعزيز التكوين المهني للصحفيين

العنوان المترجم: Media Ethics Curriculum in Arab University Programs and Their Role in Enhancing Professional Training of Journalists
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: المكاوي، بسام عطية محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 359 - 386
DOI: 10.21608/ejsc.2020.87088
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1003173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخلاقيات | التشريعات الإعلامية | أخلاقيات الإعلام | مواثيق الشرف الإعلامية | التربية الإعلامية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على دور مقررات أخلاقيات الإعلام التي يتم تدريسها في برامج الجامعات العربية في تعزيز التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين. أجريت الدراسة على عينة من (60) مفردة من الصحفيين العرب من جنسيات وفئات مختلفة، حيث توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن غالبية أفراد العينة أكدوا على وجود اختلاف بين ما قاموا بدراسته وما هو موجود بالفعل في الممارسة الصحفية الفعلية، وأكد البعض أن مقررات الأخلاقيات التي كانوا يدرسونها، تحتوي على تشريعات ومواثيق قديمة. وكشفت الدراسة أن أهم الموضوعات التي توجد في الممارسة الفعلية ولم يجدها المبحوثين في المقررات الدراسية هي: التعرض للحياة الخاصة للأفراد، وموضوع الحفاظ على المصادر وموضوع السلوك العام والأخلاقيات العامة. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة مقررات الأخلاقيات الإعلامية التي يتم تدريسها في برامج الجامعات العربية من حيث الكم والكيف، وضرورة التحديث المستمر لمقررات الأخلاقيات الإعلامية وإضافة كل ما هو جديد في مواثيق الشرف الصحفية. كما أوصت الدراسة بإلزام النقابات والأندية الصحفية، الصحفيين غير دارسي الإعلام بالحصول على دبلوم في الضوابط الأخلاقية في العمل الإعلامي كشرط من شروط الحصول على العضوية.

The study aimed to identify the role of media ethics courses taught in Arab university programs to enhance journalists' professional and ethical training. The study was conducted on a sample of (60) Arab journalists of different nationalities and groups. The study reached a number of results, the most important of which is that the majority of the sample members confirmed the existence of a difference between what they studied and what is already in the actual journalistic practice. Some asserted that the ethics courses they were studying contain old laws and charters. The study revealed that the most important issues that exist in actual practice, and the respondents did not find in the academic curricula are: exposure to the private lives of individuals, the issue of preserving resources, the issue of public behavior, and public ethics. The study recommended the necessity of reviewing the media ethics courses taught in Arab university programs in terms of quantity and quality, and the necessity of continuous updating of media ethics courses and adding everything new in journalistic honor codes. The study also recommended obligating unions and press clubs, journalists who are not media students, to obtain a diploma in ethical rules in media work as a condition of getting a membership.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1110-5836