ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسجيل التصرفات العقارية في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Real Estate Registration in Algerians Legislation
المصدر: مجلة القانون العقاري والبيئة
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون العقاري والبيئة
المؤلف الرئيسي: محمد، صم بوعافية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.51839/2068-000-011-006
ISSN: 2335-1225
رقم MD: 1003221
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تسجيل | عقار | دور التسجيل | تنفيذ اجراءات التسجيل | Registration | Real Estate | The Relo of the Real Estate Registration | Excecuting Property Registration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يكتسي إجراء التسجيل الخاص بالتصرفات العقارية أهمية باعتباره من مراحل انتقال الملكية العقارية، لما يتميز به من الازدواجية من حيث الوظيفة، فله وظيفة جبائية تتمثل في تحصيل الدولة للحقوق، وبالتالي تمويل الخزينة العمومية بالإضافة إلى الوظيفة القانونية التي تتمثل في إمكانية الاحتجاج بالعقود العرفية التي تم تسجيلها لدى مفتشية التسجيل والطابع التي يصبح لها تاريخ ثابت، وأن هذا التسجيل يقع على جميع التصرفات الواقعة على العقار سواء تعلق الأمر بنقل الملكية العقارية بعوض أو عن طريق الوفاة أو إذا تعلق الأمر بعمليات القسمة أو التبادل.

THIS ARTICLE ENVEILS THE VITAL IMPORTANCE OF THE REAL ESTATE REGISTRATION SINCE IT IS CONSIDERED AS A STAGE OF THE REAL ESTATE PROPERTY TRANSFER. THIS OPERATION HAS GOT A DOUBLE ROLE. IT FONCTIONS AS TAXES WHICH FINANCE THE PUBLIC TREASURY. ON THE OTHER HAND; IT IS A LEGAL PPROCEDURE THAT ENABLES THE OWNER TO COMPLAIN ABOUT THE CUSTOMARY CONTRACTS REGISTERED IN THE INSPECTORATE OF STAMPS AND REGISTRATION. BESIDES, THOSE CONTRACTS ARE GOING TO BE PROVIDED WITH A STABLE DATE ONCE REGISTERED. FINALLY, WE CAN SAY THAT THE REGISTRATION TOUCHES ALL THE REAL ESTATE ACTIONS; THE ONES ABOUT THE PROPERTY TRANSFER WHTH COMPOSATION OR THOSE BY DEATH AND EVEN THE EXCHANGE AND DIVISION PROCEDURES.

ISSN: 2335-1225