ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنفوجرافيك في تدريس العلوم: الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة

العنوان بلغة أخرى: Using Infographics in Teaching Sciences: The Importance and Obstacles from the Point of View of Science Teachers in Public Schools in Makkah Al-Mukarramah
المصدر: رسالة الخليج العربي
الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج
المؤلف الرئيسي: الزهراني، أميرة سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: س40, ع152
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أبريل / شعبان
الصفحات: 83 - 100
DOI: 10.35270/0011-040-152-004
ISSN: 1319-0172
رقم MD: 1003385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على أهمية ومعوقات استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة، حيث تم صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس: ما أهمية ومعوقات استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة؟ وقد تفرع من هذا السؤال خمسة أسئلة فرعية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي بواسطة الأداة والتي تمثلت بالاستبانة تضمنت محورين، أحدهما: أهمية استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم، والمحور الآخر تمثل: معوقات استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم، وقد طبقت الأداة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة من معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة وعددهن 124. كما استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على أسئلة الدراسة ومنها: التكرارات، والنسب، واختبار T للمقارنة بين العينتين، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي، وتم التوصل إلى نتائج من أهمها: حصلت 9 عبارات من أصل 14 عبارة على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لجانب أهمية استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم في حين حصلت 5 عبارات من أصل 14 عبارة على درجة متوسطة في هذا الجانب، أما بالنسبة لجانب معوقات استخدام الإنفوجرافيك في تدريس العلوم فقد حصلت جميع العبارات وعددها 15 على درجة عالية من الأهمية ما عدا عبارة واحدة قد حصلت على درجة متوسطة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (∞ = 0.05) في تحديد أهمية استخدام الإنفوجرافيك ومعوقاته في تدريس العلوم يعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الوظيفية، عدد الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي، وقد أوصت الباحثة بما يلي: تشجيع المعلمات من قبل المديرات والمشرفات التربويات لاستخدام الإنفوجرافيك في التدريس، تقديم حوافز مادية ومعنوية من وزارة التعليم للمعلمات اللاتي تعملن على تفعيل الإنفوجرافيك في التدريس، عمل دراسات مماثلة بعد أربع أو خمس سنوات من الآن، لتحديد فيما إذا كانت هذه المعوقات قد تغيرت أم لا.

The purpose of this study is to identify the im¬portance and obstacles of using info graphics in teaching sciences, from science teachers’ point of view in the public schools in Makkah. The issue of the study has been formed in the question: What is the importance and obstacles of using info graphics in teaching science in the intermediate schools from the point of view of science teachers in govern¬ment schools in Makkah? Five sub-questions were derived from this question, and to answer it the researcher has used the descriptive method in a questionnaire that included two axes: The importance of using Info graphics in teaching science; and the ob¬stacles that face this use. The questionnaire has been conducted on a sample of 124 sci¬ence teachers of the intermediate schools in Makkah. The researcher has used appropriate statis¬tical methods to answer the study questions, including frequencies, ratios, and T test to compare between the two samples, the means and standard deviations, in addition to the analysis of the mono-variance. The results showed that 9 statements out of 14 got a high degree of importance for us¬ing info graphics in teaching science, while 5 statements out of 14 got a medium degree of importance. On the side of obstacles of using info graphics all statements, except one, got a high degree of importance. The results also showed no statistical difference with ((0,05= ∞ in determining the importance of the use of Info graphic and its obstacles in teaching science due to the variables of science qual-ification, years of experience, and number of training courses in the field of computer. The researcher has recommended that teachers should be encouraged by their headmistresses and supervisors to use info graphics in teaching, providing material and moral incentives by the ministry of education for teachers who use info graphics in their teaching as well as doing similar studies four or five years later to determine whether the obstacles were overcome or not.

ISSN: 1319-0172