ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقد السياقي: أسئلته المنهجية وأسسه الفلسفية

العنوان بلغة أخرى: Contextualcriticismz: Its Methodological Questions and Philosophical Foundation
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عروس، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 216 - 231
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1003436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد السياقي | المنهج التاريخي | المنهج الاجتماعي | المنهج النفسي | Contextual Criticism | Historical Approach | Social Approach | Psychological Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الأسس الفلسفية للنقد السياقي، الذي توزعته ثلاثة اتجاهات كبرى تمثلت في المنهج التاريخي المستند على حياة المؤلف والسياق التاريخي للنص، والمنهج الاجتماعي المعتمد على البيئة الاجتماعية، والمنهج النفسي القائم على الحياة النفسية ودورها في إنتاج النص وتلقيه، ذلك أن كل توجه نقدي لا يمكن فهمه وتطبيقه بمنهجية إلا من خلال التعرف على الأسس التي يستند إليها وتؤطر مفاهيمه، وتوجه أحكامه التي يصدرها. ومهما تنوعت التوجهات النقدية يبقى للنقد السياقي حضور منهجي، وامتداد معرفي لا يمكن تجاوزه، ولذلك خصصناه بالدراسة في هذا البحث.

This study seeks to uncover the philosophical foundations of the contextual criticism, which was divided into three major trends, namely the historical approach based on the life of the author and the historical context of the text, the social approach based on the social environment, and the psychological approach based on psychological life and its role in producing and receiving the text. This is based on the premise that each critical approach cannot be understood and applied systematically except by identifying the principles on which it is based, by framing its concepts and directing its rulings. Whatever the diversity of the trends, the contextual criticism has a systematic presence and a cognitive extension that cannot be overcome.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة