ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الأتساق المعجمي فى لزميات محمد العيد آل خليفة

العنوان بلغة أخرى: Aesthetic of Lexical Cohesion in the Luzumyat of Mohammed laid Aal Khalifa
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: قواوة، الطيب العزالي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 288 - 309
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1003775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتساق | النص | التكرار | التضام | محمد العيد آل خليفة | Cohesion | Text | Reiteration | Collocation | Mohammed Laid Aal Khalifa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من المصطلحات الأساسية التي قامت عليها لسانيات النص (Text Linguistics) مصطلح الاتساق (Cohesion)؛ الذي يتضافر مع مصطلح الانسجام (Coherence) في تحقيق التماسك الكلي للنص، على مستوى بنيته السطحية وبنيته العميقة. وإذا غاب حد هاذين العنصرين يفقد النص تماسكه ويصبح يعرف باللانص. انطلاقا من هذا الأساس، ردنا في هذه الدراسة أن نعالج وجها من وجهي تماسك النص؛ لا وهو الاتساق، مقتصرين على نوع من أنواعه؛ لأنه حسب "هاليداي" و"رقية حسن" (في كتابهما Cohesion in English) يتحقق جزء منه على مستوى النحو، وجزءه الآخر على مستوى المفردات، وعليه شارا إلى أنه يتفرع إلى فرعين: اتساق نحوي (Grammatical Cohesion)، واتساق معجمي (Lexical Cohesion). وهذا الأخير ينقسم بدوره إلى تكرار (Reiteration)، وتضام (Collocation). في هذا المقال سنتحدث عن الاتساق المعجمي بقسميه، وسنحاول من خلال الوصف والتحليل الكشف عن أهميته البالغة في تجانس واتساق النصوص اللزومية لشاعر الجزائر "محمد العيد آل خليفة".

Cohesion and coherence are considered as basic notions on which text linguistics was founded, for the role they play in setting texture on both levels of deep and surface structure. A text can never be a text if one of them is missing. In this paper, we try to analyze one textual aspect which is the cohesion. According to Halliday and Ruqaiya Hassan, cohesion may be realized by: Grammatical items and by lexical items, thus we have grammatical and lexical cohesion. The last type of cohesion is set by reiteration and Collocation. This paper focuses on lexical cohesion, in order to unvail its importance in structuring texts. The selected corpus is from the poetic collections Luzumyat Mohammed Laid Aal Khalifa.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة