ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قصيدة ابن الرومي "221 - 283 هـ / 836 - 896 م" فى رثاء البصرة: قراءة تناصية ثقافية

العنوان بلغة أخرى: The Poem of Ibn Al-Roumi "221-283 AH/836-896 CE" in Basra's Lament, From Cultural and Intertextual Point of View
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الشوا، مني محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 269 - 289
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1004029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تناص | اتفاق | اختلاف | اقتباس | تلميح | Intertextuality | Agreement | Variation | Discrepancy | Hint
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث لكل المهتمين (عموما) بدراسة الشعر العربي، وإحيائه من جديد، في ضوء النظريات والمصطلحات الحديثة، ولكل المهتمين (خصوصا) بالشعر العباسي ويهدف البحث إلى إعادة قراءة قصيدة ابن الرومي في رثاء البصرة قراءة جديدة، قراءة تناصية ثقافية، في ظل المصطلحات النقدية القديمة والجديدة. كشف البحث عن أنساق ثقافية مضمرة في القصيدة وتبين للباحثة أن ابن الرومي قد تأثر بالثقافة الدينية المتمثلة بالقرآن الكريم والحديث الشريف، كما تأثر بالترجمة وكتب التاريخ مما انعكس على ألفاظه ومعانيه في القصيدة. وخلاصة البحث أن ابن الرومي لم يكن بعيدا عن الأحداث المحيطة في عصره، فقد نقل إلينا نظرته إلى الحياة ورأيه وفكرته من خلال موقفه من ثورة الزنج التي قامت وانتهت في عهده.

This research is for all interested to study the Arabic poetry (generally) and revive it again, in the light of modern theories and terminologies, as well as for all interested (especially) in the Abbasid poetry. The aim of the research is to reread the poem of Ibn al-Roumi in the lament of Basra a new reading, a cultural reading by spotting intertextuality under modern and old critical terms in literature. The search revealed the cultural patterns implied in the poem and the researcher found that Ibn al- Rumi was influenced by the religion through the Holy Qur’an and Hadith. He was also influenced by the culture through translation and history books, which is reflected in his words and meanings in the poem. The conclusion of the research is that Ibn al- Rumi was not far from the events surrounding his time, he conveyed to us his view of life, his opinion and his vision from his attitude of the revolution of Zinj which has ended in his life time.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة