ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استعارة النقد المعاصر للمفاهيم اللسانية: محورا التركيب والاستبدال نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Contemporary Criticism Borrowings from Linguistic Concepts: Case of Syntagmatic and Paradigmatic Axis
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: مزيلط، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 10 - 26
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1004232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تركيب | استبدال | بنيوية | أسلوبية | استعارة | Syntagma | Paradigm | Structuralism | Stylistics | Borrowing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ثمة شبه إجماع بين الباحثين على الأثر العميق الذي أحدثته اللسانيات الحديثة في بناء القاعدة الابستمولوجية للنظريات المعاصرة في النقد وتحليل الخطاب. ولهذا الغرض تأخذ هذه الورقة العلمية على عاتقها التفصيل في أوجه التأثير اللساني في صياغة المفاهيم النقدية المعاصرة، وذلك من خلال محوري: العلاقات الاستبدالية، والتركيبية. اللذين شكلا أسس نظريات ومناهج نقدية معاصرة على غرار الأسلوبية في بعض اتجاهاتها، أو حتى السيميائية مع "رولان بارث". وتروم الورقة الإجابة عن الإشكالية التالية: إلى أي حد استطاعت الثنائية المشار إليها سابقا إحداث تأثير في النقد المعاصر؟ وكيف تمكن من استعارتها إلى مجاله؟ وهل اعتمدت كآليات إجرائية في مناهج النقد، أم قدمت كمستويات بانية للنص، عليها تتركز مدارات التحليل والقراءة؟

There is a consensus among researchers on the profound impact of modern linguistics on the conception of the epistemological principles of modern theories in criticism and discourse analysis. the aim of this contribution is to explore aspects of the influence of linguistics on the conception of contemporary criticism notions by focusing on those of syntagmatic and paradigmatic axis that have formed the basis of contemporary criticism theories and methods, as some currents of stylistics or semiology of Barthe. This contribution also aims to discuss this problematic: to what extent the two notions mentioned have influenced modern criticism? How could the criticism borrow and integrate them into its domain? Are they adopted as operational tools in critical methods? Or as levels structuring the text, on which orbit the analysis and reading?

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة