ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب النبوي نموذج فى نظرية فن القول عند الجاحظ

العنوان بلغة أخرى: The Prophet's Discourse in Al-Jahiz Rhetorical Discourse
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوسكين، هندة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 40 - 51
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1004250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب نبوي | جوهر بلاغي | الجاحظ وفن القول | صفة البلاغة | Prophet's Discourse | Rhetorical | Discourse | Theoretical Start Point
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشغل الخطاب النبوي في المرحلة الراهنة حيزا من الدرس ينم عن جهود قرائية مبذولة في مختلف المجالات المعرفية والعلوم الإنسانية، إلا أن كثيرا من هذه الجهود يفتقر إلى التأسيس النظري ضمن رؤية معرفية متكاملة تبني تصورها على تعميق سؤال القراءة معرفيا ومنهاجيا. يتعين أن تكون هناك منطلقات نظرية تؤسس لتحليل الخطاب في مغايرته لغيره من ألوان الخطاب المختلفة. والنص النبوي في جوهره، وكيفية تشكله وإنتاجه، ودرجة فاعليته، وهيمنته على متلقيه؟ ينبئ عن خصوصية تتواءم مع شروط وجوده وشروط تلقيه. يحضرنا من التراثيين الجاحظ منظر البيان العربي والواضع الأول لقوانين شروط إنتاج الخطاب البياني وهو يؤسس لنظريته في فن القول، والعجيب ما تمتع به من رؤية معرفية وفلسفية هيئته ليصف كلام رسول الله ويعده فنا آخر من البيان العربي.

There is an endeavour to study the Prophet's discourse in different knowledge fields, mainly humanities. However, most of them lack theoretical foundation within a complementary perspective, aiming at studying the Prophet's discourse at the level of cognition and methodology. There should be theoretical start point which will be a basis for discourse analysis. The Prophet's discourse, being different in its essence, form, composition, degree of efficiency and dominance over its recipient, denotes some characteristics which go well with the conditions of its existence and reception. Al-Jahiz, one of the Arab rhetoric theoreticians, founder of rhetorical discourse rules and conditions, and who set the basis for his theory on eloquence, describes the Prophet's discourse with scrutiny and considers it another type of Arabic rhetoric.

ISSN: 2335-1586