ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحلول التصميمية لعبوات التغليف الموجهة لكبار السن

العنوان بلغة أخرى: Design Standards and Solutions of Packages for Elder’s People
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: يوسف، خالد طلعت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالغفار، محمود عبدالمعز محمد (م. مشارك), العجوز، منى عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 139 - 154
DOI: 10.21608/MJAF.2019.10822.1036
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1004254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأرجنومية | التصميم | المعايير العالمية لتصميم عبوات كبار السن | Ergonomics | Design | Global Standards for Designing Packages for Elders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: The human race reaches old age at one day, where major changes occur in the elders’ physical and cognitive abilities. Ageing leads to gradual changes to elder consumers’ needs and readiness in regards to their daily usage of packages. The research’s problem lies in the difficulty faced by elders with different packages due to age factor, which causes many problems and difficulties such as weakness of muscular ability and visibility and many diseases related to ageing. This research aims to find design solutions to packages targeted to elders, in a way that achieves easy handling and satisfying this category’s needs. To accomplish this goal, the study followed the descriptive analytical approach to conduct an analytical study on some packages used by elders. The study also followed the experimental approach to include some design standards in designing that very package or the tools used for this purpose.

يصل الجنس البشرى إلى مرحلة الشيخوخة في يوم من الأيام، حيث تحدث تغييرات تدريجية في القدرات الجسدية والمعرفية لدى كبار السن، ويؤدي التقدم في العمر إلى تغيرات في احتياجات ورغبات واستعدادات المستهلكين من كبار السن نحو استخدامهم وتعاملهم اليومي مع عبوات التغليف. وتكمن مشكلة البحث في صعوبة تعامل كبار السن مع العبوات المختلفة بسبب عامل السن والذي يسبب العديد من المشاكل والصعوبات مثل ضعف القدرة العضلية وضعف النظر والعديد من أمراض الشيخوخة. ويهدف هذا البحث إلى إيجاد حلول تصميمية للعبوات الموجهة لكبار السن بحيث تحقق سهولة التعامل وإرضاء لاحتياجات هذه الفئة، ونحو تحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لإجراء دراسة تحليلية لبعض العبوات التي يتعامل معها مجتمع كبار السن، وأيضاً المنهج التجريبي لوضع بعض المعايير التصميمية في تصميم العبوة نفسها أو الأدوات المساعدة في هذا الغرض.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة