ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح الشعرية عند أدونيس: أغاني مهيار الدمشقي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Features of Poetry in Songs of Mehyar The Damascene By Adonis
المصدر: مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: فاسخ، فضيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 206 - 213
ISSN: 2636-2945
رقم MD: 1004491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العرفانية | المفهومي | بنية لغوية | الشمولية | الفضاء الذهني | البنية المفهومية | الأساطير | الرموز | Cognition | Conceptual | Language Structure | Comprehensiveness | Mental Space | Conceptual Structure | Legends | Symbols
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: نظرية المزج المفهومي أحد النظريات العرفانية القائمة على نظرية الأفضية الذهنية، وهي ترتكز على خصيصة لغوية مفادها أن لكل وضع واقعيا كان أو خياليا، سبيلا إلى استعمال بنية لغوية تعبر عنه، وعن مجمل تصوراتنا عموما، تعرف هذه الخصيصة بالشمولية التي تتجلى في ملكة المزج المفهومي، وهي ملكة يتصف بها بنو البشر، تمكنهم من بناء المعنى في شكل من التمازج المفهومي، يكون فيها توليد لمعان جديدة، ومفاهيم جديدة. وأساس نظرية المزج هو الفضاء الذهني الذي يبنيه المتكلم أثناء الحديث أو التفكير في المدركات أو المتخيلات، وعن جميع الأوضاع الماضية والحاضرة، وحتى الآتية، ومن ثم ينشئ المزج المفهومي مفاهيم وصورا تتحول إلى أشياء متجذرة في البنية المفهومية للبشر، تنعكس في نظام اللغة المستعمل، وهذا ما سنتقصاه من خلال دراستنا. فمن النظام إلى الانتظام، ومن الشكل إلى اللاشكل، ومن المعقول إلى اللامعقول، ومن الواضح الصريح إلى الغامض المبهم، ومن الائتلاف إلى الاختلاف، ومن الفصل بين الشعر والنثر إلى المزج بينهما في احتكام إلى التقاطع والانفتاح. وعليه أقام أدونيس على تلك المقومات مفهومه للشعر الجديد، وقد انفتح النص الشعري عنده على عديد من المجالات المعرفية، معلنا قيام ثورة في المفاهيم، كسرت جمود القواعد وتخلت عن كل التقاليد، لتفجر الصمت الكائن في الكلمات، وتطوع نظام اللغة، ليخزن تجاربه، آخذا عناصره من الأساطير، والرموز الغامضة، يتجول فيها المعنى حتى يتلاشى في أرجاء النص، وبذلك يقع القارئ أسير الكلمات، باحثا عن مسار الوصول إلى المعنى. وهذا ما يجعل للشعر الجديد شعرية لا تضاهى. فما ملامح الشعرية عند أدونيس من خلال أغاني مهيار الدمشقي؟

Conceptual Blending is a theory of cognition based on the theory of mental spaces. It is based on the linguistic characteristic that each situation, realistic or imaginary, has a way to use a linguistic structure that expresses it and our perception in general. This characteristic is known for its comprehensiveness as manifested in conceptual blending. It enables human beings to construct meaning in a form of conceptual blending in which they generate new meanings and new concepts. The basis of Blending Theory is the mental space created by the speaker during speech or thinking of perceptions or imaginations, and all past and present situations, and even the future. Hence, Conceptual Blending results in concepts and images that turn into things rooted in the conceptual structure of humans, reflected in the language system used, as will be examined in this study. From the system to the regularity, from form to formlessness, from reasonable to inconceivable, from clear to the vague, from integration to difference, and from the separation of poetry and prose to their blending in the pursuit of intersection and openness. Thus, Adonis set up his concept of the new poetry on these characteristics. The poetic text is opened on many cognitive fields, announcing a revolution in concepts, breaking the rigid rules and abandoning all traditions, to break the silence in words and use language system to store experiences. It makes use of mythology and mysterious symbols whose meanings fade throughout the text, so the reader becomes prisoner of words, searching for the path to reach the meaning. This makes the new poetry incomparable. What are the poetic features in Songs of Mehyar the Damascene by Adonis?

ISSN: 2636-2945

عناصر مشابهة