ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النص الروائي بوصفه وعيا ضديا: سلطة الاكليروس ومقاومة القمع الميتافيزيقي

العنوان بلغة أخرى: The Narrative Text as a Conscious Awareness: Clerical Authority and Resistance to Metaphysical Repression
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: عريعر، هيام عبد زيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شناوة، مسار غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 108 - 119
DOI: 10.33193/JALHSS.37.6
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1004745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الفعل القولي في مجمله ذاتي، ومن ثم فليس ثمة من خطاب في مأمن من سلطة الذات وإن اختلفت القرائن الدالة عليها، وهي متحققة وإن تفاوتت على قدر تحقق الاختيار في الخطاب، كذلك ارتبط الوعي بالذات بالوعي بالعالم، ذلك أن الوعي بالذات هو الطريق الموصلة إلى الوعي بالعالم، والسبيل إلى انتزاع الذات البشرية من سلطة الحياة الغريزية التي تسير على وتيرة واحدة. وهنا لابد من التمييز بين الذات المبدعة، والذات المؤلفة، وأن الأولى هي الأهم؛ ذلك أنها هي الذات الحاضرة في التجربة الأدبية بصفته موضوعاً وهي أيضاً الذات الفاعلة، لذلك يمكن اخضاعها للنظر والتحليل على الجانبين الموضوعي والفني، وهذه الذات حين تدخل في تجربة مباشرة مع إمكانات وجودها إبداعياً، يصبح المبدع في جدل مع العالم في كليته، ومن ثم يكون قد أخذ يتحول في العلاقة بمقدار ما يحول العالم، إي بمقدار ما يغير في نظامه ونظام العلاقة بين أشيائه.

The whole act is subjective, and therefore no speech is immune to the authority of the self, although the evidence is different. It is realized, although it varied in terms of the choice of speech. Self-awareness was also associated with awareness of the world. Self-consciousness is the path to Awareness of the world, and the way to extract the human self from the power of instinctive life that goes at a single pace. It is the self that is present in literary experience as a subject and is also the active self, so it can be subject to consideration and analysis on the substantive and artistic aspects, and this self when it enters into a direct experience with the potential Its existence is creative, the creator becomes in dispute with the world in its entirety, and then it has been transformed in the relationship as much as the world transforms, the extent of change in the system and the system of relationship between objects.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة