ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأحداث الجانحين

العنوان بلغة أخرى: Experiences of Abuse in Childhood and Its Relationship to the Aggressive Behaviour of Juvenile Delinquents
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: شينار، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 329 - 347
DOI: 10.33193/JALHSS.37.16
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1004888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

178

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي آثار مرحلة الطفولة والخبرات خاصة السيئة منها التي يعيشها الفرد في هذه المرحلة، والبحث في علاقتها مع ظهور انحرافات سلوكية في مراحل أخرى، إن إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة ذات خطورة، فهي إضافة إلى كونها إيذاء للطفل سواء كان هذا الإيذاء بدنيا أو لفظيا أو جنسيا، أو حرمانا من أشكال الحب والراحة أو إهمال له، فإن خطورتها تكمن في آثارها التي قد لا تظهر على المدى القريب، وتزداد خطورتها إذا كانت الإساءة من قبل أفراد الأسرة، من الوالدين أو الإخوة. والأسرة هي الخلية الأولى التي يستقي منها الفرد أساسيات وعوامل نموه، فالأسرة هي القالب الذي يطبع به شخصية الطفل، ومن المسلم به أن الدور الذي يلعبه الوالدان في حياة الطفل هام جدا، من خلال إشاعة الجو النفسي السليم، ولكن كيف إذا تحولت هذه المؤسسة الهامة إلى ساحة لممارسة مختلف أنواع الإساءة على هذا الطفل؟ وفي هذه الدراسة سنتطرق إلى علاقة خبرات الإساءة بظهور السلوك العدواني المنتشر بكثرة لدى فئة الأحداث الجانحين.

This study is a contribution to the study of abuse know the effects of childhood and the bad experiences in this stage, and their relations-ship to emergence of some behavioral deviations in other phases. The abuse of familly in all its forme: phesycal or verbal or sexual or deprived of love negligence, is the most affect in the child’s life because it’s back and it re-emerge in the forme of disorders and delinquencies. The familly has an important role in determining the child’s personality, but if this famely praticed violence and abuse on the child, the result is emergence of abnormal behaviors especially the agressive behavior that appears frequently between delinquents.

ISSN: 2616-3810