ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة: حكاية الملك النعمان نموذجا

المصدر: مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: الكردي، عبدالرحيم محمد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 13 - 27
ISSN: 2636-2945
رقم MD: 1004896
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ألف ليلة وليلة | الملك النعمان | التفاعل الحضاري | الملحمة | Thousand and One Nights | King Noman | Civilizational Interaction | Epic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة التفاعل الحضاري في ألف ليلة وليلة، من خلال دراسة الصراع بين الحضارتين الإسلامية والأوربية، كما تصوره حكاية الملك النعمان، وتعد هذه الحكاية أطول حكايات ألف ليلة وليلة على الإطلاق، لأنها تشغل مائة ليلة وليلة. ويقوم بناء الحكاية على ثلاثة أجيال مثل روايات الأجيال المعاصرة، جيل الأجداد ثم جيل الأبناء ثم جيل الأحفاد، والأساس الذي يفجر الصراع في الحكاية هو الهوية الثقافية بين الدولة الإسلامية والدولة البيزنطية والدولة الرومانية وقد انتهى البحث إلى النتائج التالية: ١. أن هذه الحكاية قد أضيفت إلى ألف ليلة في أواخر الدولة الفاطمية أي في نهاية القرن الخامس أو في بداية القرن السادس الهجري. ٢. أن الحكاية تصور الرؤية الإسلامية المتسامحة بل المتصالحة مع الآخر. ٣. أن الحكاية تتميز ببنية ملحمية محكمة وأسلوب شاعري يمكن مقارنته بأسلوب هوميروس في الإلياذة.

This paper aims to study the cultural interaction in the Arabian nights by studying the conflict between the Islamic and European civilizations by describe the story of King Al-Nu'man. This story is the longest story of the Arabian nights because it occupies 100 and one nights. The story is based on three generations, such as the contemporary novels, the generation of the forefathers, the generation of children and the generation of grandchildren. The basis for the conflict is the cultural identity between the Islamic state, the Byzantine state and the Roman state. 1- This story was added to Arabian nights in the late Fatimid state or the end of the fifth century. 2- The story depicting the vision of Islam tolerant and even reconciled with the other. 3- The story is characterized by a structure of epic and poetic style can be compared to the style of Homer.

ISSN: 2636-2945

عناصر مشابهة