ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التشغيل في قطاع الصناعة التقليدية: حالة ولاية باتنة

العنوان بلغة أخرى: Employment Reality in the Craft Industry: The Case of Batna State
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بلمرداسي، يامن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عشي، صليحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 526 - 539
DOI: 10.33704/1748-005-001-032
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1005126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصناعة التقليدية | التشغيل في قطاع الصناعة التقليدية | الإمكانيات المتاحة للتشغيل في هذا القطاع | آفاق التشغيل في القطاع | Craft Industry | Employment in the Craft Industry | Employment Possibilities | Prospects for Employment in Craft Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على واقع التشغيل في قطاع الصناعة التقليدية في ولاية باتنة من خلال عرض مفهوم هذه الصناعة وآفاقها في توفير فرص عمل لليد العاملة، سيما التي لها إمكانيات لممارسة هذه الصناعة، سواء منها الفنية أو المادية. بالإضافة إلى تناول الامتيازات التي يوفرها هذا القطاع لأصحاب الحرف لضمان ديمومة ممارسة هذه الصناعة بمختلف نشاطاتها على مستوى الولاية. وتبين نتائج هذه الدراسة بأن قطاع الصناعة التقليدية في ولاية باتنة قد ساهم إلى حد كبير في توفير فرص عمل لمختلف الشرائح المهتمة بهذه الصناعة، سواء من حيث الجنس أو السن، وكذلك من ناحية المستوى التعليمي في الوسط الحضري والريفي على حد سواء، ويتبين ذلك من خلال الإحصائيات التي تم الحصول عليها في هذا المجال.

The present paper attempts at examining the reality of employment in the craft industry in Batna. It provides an overview of this industry and sheds light on its prospects in providing employment opportunities for the labor force, especially those that have the potential to do it either technically or financially. It also tries to investigate the privileges that this industry offers for crafters to ensure its sustainability in all its different activities in the state of Batna. Results of this study showed that the craft industry in Batna has greatly contributed to the creation of employment opportunities for the various sectors interested in it. As the statistics obtained show, they are males and females belonging to different age groups and educational levels and come from both urban and rural areas.

ISSN: 2437-0932