ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاجتهاد والتجديد عند الإمام السالمي العماني ت. 1332 هـ. = 1914 م.: دراسة نظرية مقارنة

المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبدالفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: الهنائي، عبدالله بن سالم بن حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرجيبي، إيمان بنت محمد بن عامر (م. مشارك), المنصوري، المبروك الشيباني (م. مشارك), الشعيلي، سليمان بن علي بن عامر (م. مشارك), الصوافي، سعيد بن راشد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع94
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 121 - 162
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 1005455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى محاولة إبراز بعض مظاهر حياة الإمام السالمي العلمية التي من خلالها ظهر اجتهاده وتجديده في الجوانب الفقهية، عبر التركيز على مظان الاجتهادات، وأدلتها، وأبرز معالمها. وقد هدف البحث إلى إعطاء نبذة تأريخيه عن حياة الإمام السالمي العماني؛ وإبراز فكره من خلال مؤلفاته الفقهية والأصولية؛ والكشف عن اجتهاده من خلال أمثلة تطبيقية من ثنايا كتبه المتنوعة؛ وإظهار أنواع التجديد عنده بتطبيقات وأمثلة من كتبه وحياته. ولتحقيق ذلك اعتمدت ثلاثة مناهج رئيسة في هذه الدراسة وهي: المنهج الاستقرائي باستقراء مؤلفات الإمام السالمي الفقهية والأصولية خاصة للكشف عن جوانب الاجتهاد والتجديد؛ والمنهج المقارن للمقارنة بغيره من العلماء من مختلف المدارس الفقهية الإسلامية؛ والمنهج التحليلي لتحليل بعض الآراء الفقهية خاصة ذات المظهر التجديدي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن الإمام نور الدين السالمي جمع العالم في حيزومه من حيث كثرة شيوخه وسعة اطلاعه فأورثه ذلك كثرة المؤلفات في فنون شتى بما فيها الفقه وأصوله والعقيدة واللغة والتاريخ، مما أكسب مؤلفاته صبغة عالمية؛ وأحدث نقلة نوعية منهجية ومعرفية في الفكر الإسلامي العماني من المنهج النقلي الموروث إلى التأصيل والاستدلال وتخريج الآراء الفقهية وفق الأدلة الشرعية وضوابط المصلحة، وأحيانا، تبعا للآراء العقدية، والتفريع على خلاف الذي أصله كما في مسألة قبول شهادة القاذف إذا تاب؛ بالإضافة إلى المقارنة مع المذاهب المخالفة لمذهبه. فهيأه ذلك ليكون من المؤيدين لمبدأ التقارب المذهبي الإسلامي عبر مؤلفاته وفتاواه ولقائه ببعض العلماء في الحرمين الشريفين في عصره.

This paper aims at highlighting some of Imam Al-Salami's efforts in Ijtihad and Tajdeed in Islamic jurisprudence. It tackles the aspects of diligence and its proofs, and the most prominent features of diligence in Islamic thought. First, it focuses on the historical features of Imam Al-Salami’s life in Oman. Second, it reflects on Imam al-Salami’s jurisprudential thought. At the end, it reveals his diligence through practical examples from his books. Methodologically, induction was used to extrapolate al-Salami's jurisprudential thought to uncover the aspects of his ijtihadat and innovative tendency; comparison was used to compare his innovations with other scholars from various Islamic jurisprudential schools: and analysis of his new innovative ideas. Among the many results one can mention: the pluralistic tendency of al-Salami’s knowledge and writings; the rooting of his innovative thoughts as compared to his generation; and the support of the principle of convergence of Islamic doctrines.

ISSN: 2090-9993