ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل أثر تطور سعر النفط على سعر الذهب العالمي باستخدام النموذج غير الخطي NARDL

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Impact of Oil Price on the World Price of Gold: Using A Non-Linear NARDL Model
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوسنة، محمد رضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 94 - 113
DOI: 10.34276/1822-009-003-005
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1005520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الذهب | سعر النفط | معدل التضخم | قيمة الدولار الأمريكي | النماذج غير الخطية | Gold Price | Oil Price | Inflation Rate | Dollar Value | Nonlinear Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تضمنت هذه الدراسة على تحليل للأثر طويل الأجل لأسعار النفط على أسعار الذهب العالميين، بالاعتماد على بيانات شهرية للسلعتين خلال الفترة من جانفي 2010 إلى ديسمبر 2017، وهذا باستخدام الشكل غير الخطي لأسلوب الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع NARDL. بعد تقدير معالم النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي Eviews9، تم التوصل إلى وجود أثر غير خطي وغير متجانس لتقلبات أسعار النفط على سعر الذهب، حيث تم التوصل إلى أنه فقط التقلبات السالبة لسعر النفط لها أثر سالب ومعنوي على سعر الذهب في المدى القصير والطويل، أما التقلبات الموجبة لم يكن لها أي أثر معنوي؛ كما تم التوصل أيضا إلى أن معدل التضخم كان له أثر موجب ومعنوي على سعر الذهب في المدى الطويل، أما قيمة الدولار الأمريكي كان أثرها سالبا في المدى القصير فقط.

This study included an analysis of the long-term impact of oil prices on gold prices. Based on monthly data of the two commodities during the period from January 2010 to December 2017. Using a non-linear NARDL model. After estimating the model’s parameters using Eviews 9 software. We found a non linear and asymmetric effect of oil price fluctuations on the price of gold. Where that, only negative fluctuations of the oil’s price have a negative and significant impact on the price of gold, in the short and long term. We also found that the inflation rate had a positive and significant impact on the price of gold in the long term. The value of the US dollar has had a negative impact only in the short term.

ISSN: 2170-0982