ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمر المعلل بمخالفة غير المسلمين ودلالته علي الأحكام: دراسة فقهية أصولية

العنوان بلغة أخرى: Caused Order with Violating non-Muslims and its Significant on Judges
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، تيسير كامل إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 21
DOI: 10.33976/1947-027-003-013
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1005554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دلالة الأمر | مخالفة غير المسلمين | التعليل بمخالفة غير المسلمين | ضوابط الأمر المعلل بمخالفة غير المسلمين | Denote it | Violating Non-Muslims | Reasoning with Violating Non-Muslims | Controls Rules with Violating Non-Muslims
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث محاولة للكشف عن دلالة الأمر المعلل بمخالفة غير المسلمين على الأحكام؛ حيث هدف للإجابة عن الأسئلة التالية؛ ما دلالة الأمر المعلل بمخالفة غير المسلمين على الأحكام؟ وكيف يمكن فهم دلالته على الأحكام وفقا لقواعد علم أصول الفقه، وهل الأمر بمخالفة غير المسلمين يعم الأوقات؟ أم أن له عللا خاصة يمكن بزوالها أن يزول حكمه؟ ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في بيان مذاهب العلماء، والمقارن في عقد المقارنات بين آراء المذاهب المختلفة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن العلماء اختلفوا في دلالة الأمر المعلل بمخالفة غير المسلمين على الحكم ما بين قائل بالوجوب، وقائل بالندب، وقائل بالإباحة، واستطاع البحث ضبط دلالة الأوامر المعللة بمخالفة غير المسلمين على الحكم بناء على الباب الذي ورد فيه الأمر؛ فإذا كان في باب العادات أو الآداب؛ فإنه لا يرتقي إلى درجة الوجوب، ويدور حينئذ بين الندب والإباحة حسب القرائن، وإذا كان في باب العبادات؛ ينظر فإذا كان لمعنى مطلوب للعبادة فإنه يدور حينها بين الوجوب، أو الندب حسب القرائن، وإذا كان لمعنى خارج عن العبادة فإنه يفيد الإباحة فقط، وأوصى البحث بدراسة دلالات بعض الأوامر المعللة بمخالفة غير المسلمين التي لم يتعرض لها على الحكم دراسة فقهية مقارنة.

This research tries to uncover indications of caused order with violating non-Muslims on the provisions aim to answer the following questions; what significance of caused order with violating non-Muslims?, How can you understand the significance of the order violates non Muslims according to the rules of jurisprudence science, and did the violating of non-Muslims include times? Or did it have specific cases by which its own judge can disappear? To achieve previous goals use descriptive analytical research to indicate scientists' doctrines, in compared in comparisons of different doctrines views. The research found a collection of the most important results that scientists disagreed in terms of it violates non- Muslims on judgment between was obligatory, and argued with scars, was permissive. Research was able to adjust the terms of orders motivated infringement of non-Muslims on judgment at issue in which it came; if the issue of customs or manners; it doesn't live up to such a degree that it is obligatory, and then rotates between scars and permissive due to evidence, if it is in the subject of worship; consider if the meaning is required for worship. it rotates then between obligatory or scars due to evidence, if the meaning out of worship it benefit permissive only. Search recommended to study some commands semantics with violating non-Muslims - which not discussed- on judging Fiqh study governance.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة