ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استجابة أسعار فائدة التجزئة لأسعار الفائدة الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي جانفي 2007 - أوت 2018

العنوان بلغة أخرى: Interest Rate Pass Through in GCC Countries January 2007- August 2018
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عميروش، شلغوم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 756 - 774
DOI: 10.33704/1748-005-002-045
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1006107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استجابة أسعار فائدة التجزئة لأسعار الفائدة الرئيسية | تكامل مشترك | نظم مالية | دول مجلس التعاون الخليجي | نموذج تصحيح الخطأ | Interest Rate Pass-Through | Co-Integration | ECM | Financial Systems | GCC Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث هو تقويم درجة وسرعة استجابة أسعار فائدة التجزئة لتغيرات أسعار الفائدة الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام بيانات شهرية خلال الفترة (جانفي 2007-أوت 2018). استخدمنا طريقة (Engle et Granger) التي تسمح بالتأكد من وجود علاقة تكامل مشترك بين المتغيرات المتكاملة كلها من الرتبة الأولى، وتمكننا في نفس الوقت، من تقدير درجة الاستجابة في المدى الطويل. استخدمنا نموذج تصحيح الخطأ (ECM) لتقويم معامل التعديل ودرجة الاستجابة الحالية. خلصنا إلى أن درجة استجابة أسعار فائدة التجزئة لسعر الفائدة في السوق النقدية في المدى القصير ضعيفة جدا، مع تسجيل غياب التأثير في عدة حالات. توصلنا أيضا إلى أن درجة استجابة أسعار الفائدة على الودائع والقروض لسعر الفائدة في السوق النقدية في المدى الطويل غير كاملة. يبدو أن انتقال تغيرات أسعار الفائدة في السوق النقدية، كوسيلة للسياسة النقدية، يتطلب وقتا طويلا قبل أن تنعكس كاملة في أسعار فائدة التجزئة، وهو ما يضعف بدوره من فعالية السياسة النقدية.

The subject of this paper is to evaluate the interest rate pass-through in GCC countries over the period (January 2007-August 2018). We use the methodology of Engel and Granger to test whether the linear relationship between variables are cointegrated, and to evaluate the long run relationship. We use error correction model to estimate the short run relationship and the speed of adjustment coefficient. We find a sluggish and slow short run relationship between money market rate and retail interest rates, and there is no significant short run relationship in many cases. We find also that the long run pass-through from money market rate to deposit rate and lending rate are incomplete. The change in money market rate takes a long period to be fully reflected in retail interest rates, which in turn reduces the effectiveness of monetary policy.

ISSN: 2437-0932