ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بصمة الأذن واثرها في الإثبات الجنائي

العنوان بلغة أخرى: Ear Print and its Impact as Criminal Evidence
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: الزوي، ما شاء الله عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1102 - 1112
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1006660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الجنائي | علوم الأدلة الجنائية | الإثبات الجنائي | الدليل العلمي | بصمة الأذن | Criminal Law | Forensic Science | Criminal Evidence | Scientific Evidence | Ear Print
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: تطورت الجريمة نتيجة التقدم العلمي والتكنولوجي، وهذا التطور أعقبه تعذر التعرف على مرتكبيها بوسائل الإثبات التقليدية، ذلك أن وسائل الإثبات التقليدية تفتقر إلى الإمكانيات اللازمة لتحديد هوية الجاني نتيجة لاستخدامه طرق مستحدثة. وقد اعتمدت أجهزة العدالة الجنائية على التقنيات الحديثة في التحقيق الجنائي كبصمة الأذن ي تحديد هوية الجناة، غير أن استخدام تلك التقنيات في الإثبات الجنائي يثير إشكاليات تتعلق بمدى دقتها في التحقق من هوية الفرد، فضلا على أنها قد تشكل مساسا بحقوق الإنسان التي كفلها الدستور. وسنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على دور بصمة الأذن في الإثبات وحجيتها أمام القضاء الجنائي، ومدى إمكانية التعويل عليها كدليل أمام القاضي الجنائي في مختلف الجرائم. وقد تبين لنا من الدراسة عدم وجود قانون ينظم استخدام بصمة الأذن في الإثبات الجنائي، فضلا على عدم وجود اتفاق بين المختصين على دقة نتائجها فهي لم تصل إلى نسبة 100% ولا شك في أن ذلك يفسر لمصلحة المتهم عملا بأن الأصل في الإنسان البراءة، كما أنها لا تصلح وحدها للحكم بالإدانة لأنها ليست وسيلة يقينية وقاطعة في الدلالة، والحكم بالإدانة يجب أن يؤسس على الجزم واليقين، فالأمر يحتاج إلى تدعميها بوسائل إثبات أخرى. غير إنها تصلح للحكم بالبراءة أو التعرف على المجني عليه في الجريمة أو المجهولين الهوية في حالة الكوارث أو حديثي الولادة.. الخ. ولا تصلح بصمة الأذن للإثبات الجنائي في مجال جرائم الحدود وذلك لمخالفتها قواعد الإثبات المقررة في الشريعة الإسلامية.

Crime has developed as a result of scientific and technological progress. Because of this development, it can be impossible to identify the perpetrators by traditional means of proof. Traditional means of proof lack the necessary means to identify the offender as a result of them using modern methods to commit their crimes. Criminal justice systems have relied upon modern criminal investigation techniques such as ear prints in identifying perpetrators. However, the use of such techniques as criminal evidence raises problems as to the accuracy of the identity of the individual and may prejudice human rights guaranteed by the constitution. In this study, we attempted to identify the role of ear prints as evidence and their evidential weight before the criminal courts, and the reliability of them as evidence before the criminal judge in various crimes. The study revealed that there is no law regulating the use of ear prints as criminal evidence. There is also a lack of agreement among specialists on the accuracy of their results, which did not reach 100%. This works in favor of the accused, based on the principle that he is innocent until proven guilty. This also shows that ear prints alone cannot be used to prove guilt, because they do not provide certain and clear proof; any conviction must be based on certainty. They need to be supported by other means of proof. However, ear prints are suitable for acquittal or recognition of victims of crime or unknown persons in the event of disasters or newborns, etc. Ear prints are not suitable as criminal evidence in crimes with prescribed Islamic sharia punishments, because they contravene the rules of proving guilt prescribed in Islamic law.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة