ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Language of Forensic Experts: A Commentary on the Sally Clark Case (1999 - 2002)

العنوان بلغة أخرى: لغة خبراء الأدلة الجنائية: تعليق على قضية سالي كلارك 1999 - 2002
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Benyounis, Huda M. A. (Author)
المجلد/العدد: مج1, ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1286 - 1295
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1006962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | أدلة الإثبات الجنائي | سالي كلارك | العدالة الجنائية | الخبراء | اللغة | Forensic Science | Forensic Evidence | Sally Clark | Criminal Justice | Experts | Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: حسب ما اعتقد القاضي وهيئة المحلفين والجمهور في المملكة المتحدة، فإن سالي كلارك قتلت ابنيها. وقدم الخبير الجنائي في النيابة أدلة بلغة معقدة من الناحية الطبية والعلمية، أدت إلى تضليل هيئة المحلفين وأخفق خبير الدفاع في تحدي الخبير. بعد بضع سنوات، تم اكتشاف أن السيدة كلارك بريئة، فقد كان هناك أدلة غير معلن عنها كما أن لغة الخبير الجنائي في النيابة ضللت هيئة المحلفين. تثير هذه الورقة بعض القضايا وفقا لقضية سالي كلارك. وتتضمن بعض المناقشات حول دور الخبير في نظام الخصوم وأيضا مقارنته بنظام التحقيق. كما أنها مقاربة لفهم ما إذا كان ينبغي على الخبير الوقوف في صندوق الشهود أم لا. وتقدم هذه الورقة إجابات عما إذا كان القرار المتخذ بحق سالي كلارك كان سيأخذ اتجاها مختلفا، إذا ما تم التعامل معه بموجب نظام العدالة التحقيقي أو أنظمة الخبراء الأخرى. على الرغم من أن هذه الحالة قد ساعدت على إعادة فتح العديد من الحالات الأخرى، إلا أنها لم تشجع نظام العدالة الجنائية الإنجليزي على إجراء أي تغييرات على نظام الخبراء (خاصة في القضايا الجنائية المعقدة). كما أنها أثرت على الخبراء الذين يعتقدون الآن أن قبول وجودهم داخل قاعة المحكمة هو خطوة للمخاطرة. وتقدم هذه الورقة مقاربة جديدة إذا ما تم النظر فيها، يمكن أن تحمي النظام القضائي من أي حالات سقوط، كما أي تحمي الخبراء أنفسهم من أن يتم إلقاء اللوم عليهم، وكذلك تفاعل الجمهور الذي ينظر إليهم على أنهم قتلة على حد سواء.

According to the judge, jury and the public in the UK, Sally Clark murdered her two sons. The prosecution forensic expert had submitted his evidence using complex medical and scientific language that misled the jury. The defence expert failed to challenge him. A few years later, Mrs. Clark was proven innocent, as there was undisclosed evidence and the language of the prosecution forensic expert misled the jury. This paper raises some issues according to the Sally Clark case. It includes some discussions about the expert’s role in the adversarial system and also compares it with the inquisitorial system. It is an approach towards understanding whether the expert should stand in the witness box or not. This paper answers whether the decision in the Sally Clark would have taken a different direction, if it was dealt under the inquisitorial justice system or other experts’ systems. Although this case has helped to re-open many other cases, it has not encouraged the English criminal justice system to make any changes with the expert system (especially in complex forensic cases). It also affected experts who now think that testifying in court is a risk. This paper presents a new approach that, if considered, can protect the justice system from any miscarriages, the experts themselves from being blamed and the public who look at both as killers.

ISSN: 1658-6786