ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنين اختبار الذكاء المصور على أطفال ليبين من مدينة مصراتة

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المدني، خالد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدلنسي، رويدا اسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 8 - 31
ISSN: 2664-1674
رقم MD: 1007053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اختبارات الذكاء | الذكاء المصور | المعايير | تقنين الاختبارات | Intelligence | IQ Tests | Standardization | The Visual Intelligence Test
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: يهدف اختبار الذكاء المصور في نسخته الليبية إلى تقدير القدرة العقلية العامة لدى الأطفال من (8) إلى (14) سنة، وأظهر استعماله فائدة كبيرة في حالات التشخيص الأولى لاضطراب التأخر الذهني، ويتميز بأنه اختبار غير لفظي، يمكن تطبيقه بشكل جماعي، ولفائدة هذا الاختبار والحاجة إليه، يهدف البحث الحالي إلى تقنين الصورة الليبية لاختبار الذكاء المصور على أطفال ليبيين من مدينة مصراتة، بلغت (702) تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الأساسي، في مدينة مصراتة، من خلال اختبار الخصائص السيكومترية للاختبار على عينة التقنين، واشتقاق معايير محلية تصلح للاستخدام في المجتمع المحلي، وقد وفر البحث الحالي مؤشرات جيدة لصدق المقياس وثباته من خلال اختبار الصدق البنائي للمقياس، حيث استطاع الاختبار إبراز الفروق بين الأطفال ذوي الدرجات العليا من الذكاء، والأطفال ذوي الدرجات المنخفضة، وأظهر التحليل الإحصائي أن ما نسبته (76%) من التباين بين درجات المجموعتين يمكن أن يعزى إلى الفروق بينهما في القدرات العقلية (87.r= )، بينما بلغ معامل ثبات الاختبار للعينة الكلية باستخدام معامل ألفا كرونباخ (82.)، كما وفر البحث الحالي معايير مئينية، ودرجات معيارية، ونسب ذكاء انحرافيه، متوسطها يساوي (100)، وانحرافها المعياري يساوي (15)، وفقا لمتغيري الجنس والعمر تصلح للاستخدام في مدينة مصراتة.

The current study aimed to examine the psychometric properties of the visual intelligence test (VIT) in the Libyan environment for the age group (8-14) years. In addition, it also aimed to develop local norms for VIT. The study sample included (702) subjects who were students living in Misurata and their age ranged from (08) to (14) years. Using the Statistical Package for Social Science (SPSS) software, the findings confirmed the validity of VIT. Moreover, Cronbach's alpha reliability values of the VIT scales were acceptable and robust. Finally, the study derived local norms from the sample scores for the VIT based on age variables.

ISSN: 2664-1674