ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار في رأس المال البشري والنمو الاقتصادي في ليبيا: هل يؤدي استخدام النماذج اللاخطية لتحسين نتائج القياس؟

العنوان بلغة أخرى: Investment in Human Capital and Economic Growth in Libya: Do Non-Linear Models Give Better Estimation Results?
المصدر: مجلة آفاق اقتصادية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الاقتصاد والتجارة
المؤلف الرئيسي: الحويج، حسين فرج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 2 - 28
ISSN: 2520-5005
رقم MD: 1007242
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
راس المال البشري | النماذج اللاخطية | الانحدر الذاتي | الانفاق على التعليم | Human Capital | Nonlinear Models | Autoregression | Expenditure on Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث لقياس أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في ليبيا، وذلك استنادا للإطار النظري لدالة الإنتاج Cob-Douglas، وقد وظف في سبيل ذلك نموذج الإنحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة بصيغتيه الخطية وغير الخطية، ويهدف ذلك لتحري مدى قدرة النماذج اللاخطية في تحقيق نتائج أفضل في هذا المجال. توصل البحث لوجود علاقة توازنية طويلة المدى بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع الممثل للنمو الاقتصاد، وقد تفوقت النتائج القياسية المتحصل عليها من النموذج غير الخطي، التي دلت على ارتباط متغير الإنفاق على التعليم المستخدم كمؤشر على الاستثمار في رأس المال البشري بعلاقة عكسية مع المتغير التابع الممثل للنمو الاقتصادي. يوصي البحث بالعمل على الرفع من إسهام القوى العاملة المتعلمة في سوق العمل، والعمل على مواءمة سياسات التعليم مع السياسيات الخاصة بالتوظف، والعمل على تعزيز مبادئ الحوكمة والرفع من جودة المؤسسات.

The main aim of this study was to investigate the examine the relationship between human capital and economic growth in Libya, through Cobb-Douglas production function framework. In addition, it has aimed to investigate whether or not using nonlinear models gives better results. In order to achieve the study objectives, the study utilized ARDL and NARDL models. The main findings have indicated that the study variables are cointegrated. Furthermore, Human capital index has a negative and significant impact on GDP. Moreover, the nonlinear model has given better estimation results. According to the study recommendations, policies such as governance and institutional quality should be practices. In addition, educated labour force contributions in Production must be supported.

ISSN: 2520-5005