ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation Of Biosolids Compost Maturity As Fertilizing Substance For Soil

المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: Abou El Leil, Ibrahim M. (Auth)
مؤلفين آخرين: El Duhere, Ibrahim Ali Younis (Co-Auth)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.37376/1570-000-034-004
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 1009138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخلفات العضوية الصلبة | حمأة الصرف الصحي | الكمبوست | المواصفات الفيزيائية والكيميائية | العوامل البكتيرية | التربة | العناصر المغذية | Biosolids | Sewage Sludge | Compost | Wastewater | Pathogenic Agents | Nutrients | Soil Conditioner | Fertilizers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The composting process is a useful method of producing a stabilized material that can be used as a source of nutrients and soil conditioner. Maturity of compost is essential for its optimal use as a soil amendment and a source of plant nutrients as well. Immature composts pose problems of malodors and flies and phytotoxicity and pollution during use. Stability and maturity both are required for compost quality control. Compost maturity tests can be classified into physical, chemical, plant, and microbial activity assays. In this study, different methods of evaluating the stability and maturity of composted biosolids were compared based on physical, chemical and biological properties. The sludge used of composting was obtained from the windrow of Tobruk wastewater treatment plant. The results showed that, C/N ratio after 42 days of composting reached to 27/1 for the mixture ratio 90- 10 (w/w). The numbers of fecal coliforms and E. coli in the initial sewage sludge compost show high contents and at the end of composting were low contents, and the compost process provided class A pathogen criteria. Use of physical, chemical and biological parameters exhibited three phases: rapid decomposition (1st two weeks), stabilization and maturation (day 42- 45) in biosolids compost. Thus, the biosolid compost was mature and ready for use as an agricultural substrate after about 45 days of composting.

نظرا لما تشكله الحمأة أو المخلفات العضوية الصلبة الناتجة عن عمليات المعالجة لمياه الصرف الصحي بكميات ضخمة من مشاكل جمة في كيفية التخلص منها بشكل آمن دون الإضرار بالصحة العامة والبيئة لما تحتويه هذه المخلفات من عناصر ضارة وكائنات وعوامل ممرضة قد تضر بالإنسان والحيوان والنبات، لذا فإن هذا البحث يطرح بعض الحلول الممكنة في كيفية التخلص من هذه المخلفات بأساليب آمنة صحيا وبيئيا والاستفادة منها في الوقت ذاته كمادة مخصبة ومكيفة للتربة، وذلك لما تحتويه من عناصر ذات قيم غذائية للنبات مثل الفوسفور، النيتروجين، البوتاسيوم والكبريت. وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى تحويل هذه الحمأة إلى مادة أكثر ثباتا وأقل ضررا وهي الكمبوست. لقد أجريت هذه الدراسة على الحمأة الناتجة عن محطة طبرق لمعالجة مياه الصرف الصحي، حيث تم أخذ خمس عينات مركبة من مواقع التكديس Windrow ممثلة لكافة الحمأة الناتجة بالمحطة عبر فترات زمنية مختلفة، كما تم خلط الحمأة مع مادة عضوية أخرى بنسب مختلفة وهي نشارة الخشب كعامل حجمي تساعد على زيادة التهوية لإتمام التفاعل الهوائي، ومن ثم زيادة النشاط البكتيري في تحلل وتفكك المادة العضوية، وقد تراوحت الفترات الزمنية للكمبوست ما بين 0 و42 يوماً حيث أظهرت النتائج. نضوج الكمبوست في نهاية هذه الفترة الزمنية من واقع التحاليل التي أجريت عليه وذلك من خلال حساب نسبة N/C كما تم استخدام بعض أنواع من البكتيريا المحللة كمنشط ميكروبي. حيث أجريت التحاليل على الحمأة الأولية (بدون منشط ميكروبي) والحمأة المنشطة لتعيين بعض العوامل الكيميائية مثل الأس الهيدروجيني، المحتوى العضوي للكربون، محتوى النيتروجين، محتوى الرطوبة ومحتوى المادة العضوية، وذلك خلال فترة زمنية تراوحت ما بين 0 و42 يوماً، وقد أظهرت النتائج نضوج الكمبوست في نهاية الفترة الزمنية. لقد تم دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للكمبوست الناتج وقد أسفرت النتائج عن التخلص من العوامل الممرضة بدرجة كبيرة، حيث لم يعد يشكل أي خطورة بيئية أو صحية حال استخدامه كمادة مخصبة أو مكيفة للتربة وفقاً لتعليمات ومعايير كل من الوكالة الأمريكية لحماية البيئة والاتحاد الأوروبي لتطبيق الحمأة على الأرض الزراعية.

ISSN: 2518-5845