ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب التنشئة الاجتماعية ودورها في التفاعل الاجتماعي الديمقراطي لدى الأبناء: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي بمدينة المرج

المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: موسى، نبيل عيسى جبريل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالكريم، عادل محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 18
DOI: 10.37376/1570-000-040-008
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 1009305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمحورت الدراسة حول موضوع "أساليب التنشئة الاجتماعية ودورها في التفاعل الاجتماعي الديمقراطي لدى الأبناء" دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي بمدينة المرج، وانطلقت الدراسة من هدف عام تمثل في التعرف على دور أساليب التنشئة الاجتماعية في التفاعل الاجتماعي الديمقراطي لدى الأبناء، وقد طبقت الدراسة على عينة بلغ قوامها 60 طالبا وطالبة، وبما أن توزيع مفردات العينة تم باتباع إجراءات العينة العشوائية الطبقية النسبة على أربع مدارس تم اختيارها بشكل عشوائي من مجتمع الدراسة؛ إلا أن اختيار مفردات العينة من الأربع مدارس تم من خلال إجراءات العينة العشوائية المنتظمة، وقد اعتمد الباحثان على استمارة المقابلة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وبما أن الدراسة التي نحن بصددها تعد من الدراسة الاستكشافية فإنه تم استخدام الجداول الأحادية والنسب المئوية لتحليل معطيات الدراسة، وأسفرت عن الدراسة مجموعة من النتائج أهمها ما يأتي: 1- أكدت الدراسة على وجود مجموعة من الأساليب المتبعة داخل مجتمع الدراسة لتنشئة الأبناء، إلا أن أكثرها انتشارا الأسلوب السلطوي أي الأسلوب الذي يعتمد على العقاب والتهديد في التعامل مع الأبناء، حيث بلغت نسبة 45% من إجمالي الأساليب المتبعة داخل مجتمع الدراسة. 2- أوضحت الدراسة أن 72% من إجمالي أفراد العينة لا تهتم أسرهم بمشاركتهم الفعلية في مناقشة بعض القضايا الخاصة بالأسرة، الأمر الذي قد تترتب عليه نمو نمط الشخصية الإنسحابية التي تتميز بعدم تحمل المسؤولية، وتزداد خطورة هذه النتيجة خاصة إذا عرفنا أن 78% من إجمالي أفراد العينة لا يهتم والديهم بأخذ آرائهم حتى في اقتناء احتياجاتهم الخاصة.

The study focused on the subject of "methods of socialization and its role in the social social interaction of children." A field study was conducted on a sample of students in the second part of basic education in Al-Marj city. The study was applied to a sample of 60 students. Since the distribution of the sample items was done using the random stratified random sampling procedure, the ratio was randomly selected from the study community. However, the selection of the four sample items was done through The researchers used the questionnaire as a tool to collect the study data. Since the study in question is considered an exploratory study, the single tables and percentages were used to analyze the study data. The study resulted in a number of results, the most important of which are the following: 1. The study confirmed the existence of a set of methods used within the society of the study to raise children. However, the most prevalent is the authoritarian style, which is the method that depends on the punishment and the threat in dealing with children, as it reached 45% of the total methods used within the study community. 2. The study revealed that 72% of the sample members do not care about their families' actual participation in discussing some issues related to the family. This may lead to the growth of the withdrawal personality pattern, which is characterized by irresponsibility. This is especially dangerous if we know that 78% Their parents are not interested in taking their opinions even in acquiring their own needs.

ISSN: 2518-5845