ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إدارة عناصر معادلة تحليل التعادل للحد من خسائر شركة توزيع كهرباء محافظات غزة: دراسة تحليلية للقوائم المالية خلال الفترة من 2011 - 2015

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Elements Management of Break_ Even Analysis Equation on Reducing Losses of Gaza Electricity Distribution Corporation: An Analytical Study of the Financial Statements during The Period (2011-2015)
المؤلف الرئيسي: بعلوشة، أسامة رفيق خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حلس، سالم عبدالله سالم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 96
رقم MD: 1009330
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التجارة
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة عناصر معادلة تحليل التعادل للحد من خسائر شركة توزيع كهرباء محافظات غزة، ومن ثم الخروج بتوصيات تعمل على تحسين الوضع المالي في الشركة وتوفير خدمة التيار الكهربائي لمشتركيها والإيفاء بالتزاماتها تجاه الموردين ومصادر الطاقة الكهربائية وقد استخدم الباحث المنهج الكمي التحليلي وذلك بتحليل التعادل لحسابات قائمة الدخل لفترة الدراسة وقد تمثلت أداة الدراسة في تحليل القوائم المالية لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة خلال الفترة من 2011-2015م وهي تمثل مجتمع الدراسة، كما استخدم الباحث المقابلة لدعم الحلول المقترحة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. أن الشركة تستطيع تخفيض التكاليف الثابتة بنسبة 18% من تكلفة الموظفين وذلك باتباع الجزاء وفق الإنجاز، وهذا يؤدي إلى تخفيض خسائر الشركة بنسبة 8.8% من إجمالي خسائر الشركة. 2. أن الشركة لا تستطيع تخفيض التكاليف المتغيرة وأنه ليس لها أي سلطة أو صلاحيات لتعديلها، وأن تكلفة المشتريات تخضع لعوامل وضوابط خارجية. 3. أنه يمكن معالجة جزء جيد من الفاقد ومع مراعاة التكاليف اللازمة للمعالجة، وبالتالي تستطيع الشركة زيادة كمية المبيعات من خلال معالجة الفاقد الأسود، وهذا يؤدي إلى تخفيض خسائر الشركة بنسبة 21.4% من إجمالي قيمة الخسائر. 4. تنفيذ جميع مقترحات فرضيات الدراسة بشكل مجتمع، مع مراعاة التكاليف والمصروفات المترتبة على هذه المقترحات، يمكن الشركة من تخفيض خسائر الشركة بنسبة 26.02% من إجمالي الخسائر. أهم التوصيات: 1. إعادة النظر في نظام الأجور فيما يتعلق بتحديد سقف للأجور لموظفي قسم التفتيش حسب النسبة، حيث إنه يساعد في التحايل وضياع مبالغ على الشركة عن طريق حل القضايا بشكل شخصي مع المشترك بعيدا عن نظر الشركة مقابل مبلغ مالي. 2. وضع أدوات تقييم حقيقية تعكس الأداء الفعلي لأعمال الموظفين بحيث تنعكس بشكل مباشر على العوائد المالية للموظفين بالزيادة والنقصان حسب نتيجة التقييم. 3. إعداد حملات إعلامية وتوعوية لتحسين صورة الشركة، وتوضيح مخاطر الاعتداء على الشبكة لتقليل تعديات المواطنين عليها.