ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعطيات الاقتصادية في كتاب أعمال الأعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام لابن الخطيب: المغرب والأندلس أنموذجاً

العنوان مترجم: Economic Data in The Book of The Works of Scholars in Who Was Entitled to Bay'ah Before His Puberty from The Kings of Islam by Ibn Al-Khatib: Morocco and Andalusia as A Model
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: سليمان، وردة عبدالله عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.37376/1570-000-041-004
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 1009363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة للكشف عن المعطيات الاقتصادية من خلال كتاب) أعمال الأعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام (للأديب والمؤرخ لسان الدين بن الخطيب الذي رصد العديد من المعطيات الحضارية في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية والاقتصادية ولضيق مجال الدراسة نتناول البحث المعطيات الاقتصادية، فقد عكس الكتاب صورة واضحة عن الأوضاع الاقتصادية في المغرب والأندلس فبين العوامل المؤثرة في ازدهار الزراعة والصناعة والتي من بينها طبيعة المناخ وتشجيع الحكام في المغرب والأندلس، وأشار إلى بعض المحاصيل الزراعية المواشي، والمعطيات الصناعية والتي من بينها صناعة الأسلحة والمنسوجات، والمعطيات التجارية فبين المعاملات التجارية والتي من بينها النقود والصكوك كما أشار إلى النظام الضريبي والمكوس وطرق جبايتها، ونوه إلى أثر الثورات والحروب في الانهيار الاقتصادي، وتهدف الدراسة إلى الإلمام بهذه المعطيات التي وردت متفرقة بين ثنايا الكتاب ليتسنى لنا تقديم مادة في التاريخ الاقتصادي للمغرب والأندلس للباحثين في الجانب الاقتصادي، ولمعرفة ما كانت عليه أحوال المغرب والأندلس الاقتصادية .

This paper studies the economic affairs through the book of Aamal al-alam fi man boyaa qabl al-ehtelam min moluk al-aslam by the writer and the historian Lisan ad-Din ibn al-khatib, who studied various cultural affairs in different political, social, cultural, religious and economic aspects. The historian presented the factors influencing the prosperity of agriculture and industry including the nature of Andalusia and the encouragement of rulers in Morocco and Andalusia. He referred to some agricultural crops and some cattles and industrial affairs that spread in Morocco and Andalusia, including the manufacture of arms, textiles and commercial transactions such as money and notes. He also referred to the tax system, excise, and the methods of collection. The historian also pointed to the impact of revolutions and wars on the economic collapse. Finally, this paper focus on the economic affairs in the aforementioned book and covers these affairs that were alluded to in the book in order to investigate the economic history of Morocco and Andalusia in that era.

ISSN: 2518-5845