ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحرب النفسية الفرنسية على الذات الجزائرية: الثورة التحريرية الجزائرية "1954 - 1962" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the War French Psychological on the Algerien Self: The Algerien Revolution "1954_1962"
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن سالم، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 200 - 225
DOI: 10.36353/1515-000-040-012
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1009558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب النفسية الفرنسية | الذات الجزائرية | الثورة التحريرية الجزائرية | The French Psycholical War | The Algerien Self | The Algerien Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نهدف من هذه الورقة البحثية للتعريف عن أثر الحرب النفسية الفرنسية على الذات الجزائرية، من خلال الثورة التحريرية الجزائرية (1954-1962) كأنموذج. فمن المعروف تاريخيا أن الاستعمار الفرنسي قد انتهج عدة طرق بهدف الحفاظ على سيطرته الدائمة والمستمرة على الشعب الجزائري، فلم يكتف باستعمال الأساليب العسكرية المعروفة لدى الجميع، وإنما انتهج أسلوب آخر من الحرب وهو الأسلوب النفسي الذي يعد من أخطر الأساليب التي استعملها ضد الثورة الجزائرية على الإطلاق. والذي اصطلح على تسميته بالحرب النفسية، واستعملت فيها أدوات متنوعة منها: وسائل الإعلام المختلفة والإشاعات، واستعراضات القوة، والمنشورات التي تلقى من الطائرات على المدن، والتعذيب والذي ذاق الشعب الجزائري من مرارته، وكان له عظيم الأثر الجسدي والنفسي.

The aim of our research is to define the deep impact of the French Psycholigical war on the Algerien self from the Algerien revolution (1954_1962) as an exemple. As it known historically that the French colonists used differnt methods to keep their control on the ALgerien people .So ,they didn’t only use military methods but also another way which is the psychological method .It is a harmful one against the Algerien revolution. This latter called «The psycholocal war» in which they used different materials like: different means of communication rumours ,the force and different articals thrown from planes on cities. Moreover, the torture in which the Algerien people suffered from and it harmful effects on both the body and the psychology of the Algerien.

ISSN: 2412-3501