ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصحة النفسية وعلاقتها بالأرق لدى عينات من المراهقين والراشدين والمسنين

العنوان بلغة أخرى: Mental Health And Its Relation With Insomnia In Samples Of Adolescents Adults And The Elderly
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: رشيد، آلاء سعيد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالخالق، أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 95 - 118
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 1011111
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحة النفسية | الأرق | المراهقون | الراشدون | المسنون | الفروق بين الجنسين | الفروق بين الأعمار | Mental Health | Insomnia | Adolescents | Adults | Elderly | Differences Between Ages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

226

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث علاقة الصحة النفسية بالأرق، فضلا عن بحث الفروق بين الجنسين، واستخدمت هذه الدراسة ثلاث عينات من المراهقين، والراشدين، والمسنين، وبلغ مجموع العينات ١.١٤٠ فرد: ٢٤٣ مراهق ذكر، و٢٤٧ مراهقة، و٢٥١ راشد ذكر، و٢٥٢ راشدة، و٧٥ مسنا ذكرا، و٧٣ مسنة، وتراوحت أعمارهم بين ١٤، و٧١ عاما، واستخدم المقياس العربي للصحة النفسية، والمقياس العربي للأرق، وكلاهما من تأليف عبد الخالق، وأسفرت نتائج الدراسة عن حصول المراهقين والمسنين الذكور على متوسط أعلى جوهريا في الصحة النفسية من نظرائهم الإناث، في حين حصلت المراهقات والمسنات على متوسط أعلى جوهريا من نظرائهم في الأرق، ولم توجد فروق جوهرية في الصحة النفسية والأرق في عينة الراشدين من الجنسين، كما ظهرت فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية بين المراهقين والراشدين والمسنين الذكور، وفروق دالة إحصائيا في الأرق بين الجنسين لدى العينات كلها، وارتبطت الصحة النفسية ارتباطا سالبا بالأرق في كل العينات، ونوقشت هذه النتائج على ضوء الدراسات السابقة، وخلصت هذه الدراسة إلى أهمية وضع برامج توعية عن أخطار الأرق، وتأثيره السلبي في الصحة النفسية، والجسمية، وكيفية الحد منه.

The present study sought (a) to examine the relationship between mental health, and insomnia, (b) to explore the gender differences, and (c) to estimate the differences between three samples: adolescents, adults, and the elderly. The total sample size was 1,140 individuals: 243 male adolescents, 247 female adolescents, 251 male adults, 252 female adults, 75 elderly men, and 73 elderly women. Their ages ranged between (14 -71) years. The Arabic Scale of Mental Health, and the Arabic Scale of Insomnia developed by Abdel-Khalek were used. The results indicated that there were statistically significant sex differences in mental health and insomnia between adolescents and the elderly. The male adolescents and old aged obtained a significantly higher mean score on mental health, whereas their female counterparts obtained a higher mean score on insomnia. There were no significant sex-differences in mental health and insomnia among adults. There were statistically significant sex differences in mental health between adolescents, adults and the elderly. There were statistically significant differences in insomnia when comparing groups in all samples between the sexes. Significant negative correlations were found between mental health and insomnia. These findings were discussed in the light of previous studies. It was concluded that it is important to develop a program on insomnia and its negative effects on mental and physical health and how to reduce it.

ISSN: 1687-9872