ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاكتئاب وعلاقته بالاعتماد على النيكوتين

العنوان بلغة أخرى: Nicotine Dependence And Its Relationship To Depression
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، صابرين فتحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عقدة، أميمة محمد أنور (م. مشارك), أبو المكارم، فؤاد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 195 - 246
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 1011132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاعتماد على النيكوتين | معدل النيكوتين في الدم | التدخين | الاكتئاب كحالة وكسمة | مقياس فيجرسرتوم للاعتماد على النيكوتين | مقياس الاعتماد على التدخين | Nicotine Dependence | Nicotine Rates In The Blood | Smoking | Depression As A State And Trait | Fagerstrom Test For Nicotine Dependence | Cigarette Dependence Scale-12 (CDS)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

225

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين الاعتماد على النيكوتين (كما يتبدى في معدلات النيكوتين بالدم كمؤشر فارماكولوجي، ومقاييس الاعتماد على النيكوتين كمؤشر نفسي) ومظاهر الاكتئاب كحالة وكسمة لدى عينة من طلاب الجامعة المدخنين، وكذا الكشف عن الفروق بين المدخنين وغير المدخنين في مظاهر الاكتئاب كحالة وكسمة. وتكونت عينة الدراسة من ١٠٨ طالبا من طلاب جامعة القاهرة، وقسمت العينة إلى ٦٥ مدخنا، و٤٣ غير مدخن. تراوح المدى العمري لأفراد العينة بين ٢١.٤١ سنة إلى ٢٥.٢٢ سنة، بمتوسط قدره ٢٣.٣٢ سنة، وانحراف معياري ١.٩١ سنة. وتوزعت العينة الكلية على خمسة عشر كلية من الكليات النظرية والعملية. وتم استخدام مقياس فيجرستروم للاعتماد على النيكوتين، ومقياس الاعتماد على التدخين، وقائمة بيك للاكتئاب، ومقياس الاكتئاب كسمة والذي يمثل أحد المقاييس الفرعية لقائمة جيلفورد للشخصية، وتم قياس معدلات النيكوتين في الدم. وبينت النتائج أنه لا توجد علاقة بين مظاهر الاكتئاب كحالة وكل من مقياس فيجرستروم للاعتماد على النيكوتين ومعدلات النيكوتين في الدم، في حين تبين وجود علاقة بينها وبين مقياس الاعتماد على السجائر. أما بالنسبة للاكتئاب كسمة فقد تبين أنه لا توجد علاقة بينه وبين مقياسي التقرير الذاتي للاعتماد على النيكوتين، بينما يوجد ارتباط بينه وبين معدلات النيكوتين في الدم، وكشفت النتائج أيضا عن أنه لا توجد فروق بين المدخنين وغير المدخنين في مظاهر الاكتئاب سواء كحالة، أو كسمة.

This study aimed at revealing relationship between nicotine dependence (as shown in nicotine rates in the blood as a pharmacological indicator, the criteria for nicotine dependence as a psychological indicator), and manifested depression as a state and trait in a sample of university students smokers, as well as detect differences between smokers and nonsmokers in the manifestations of depression. The sample consisted of 108 students from Cairo University. The sample was divided into 65 smokers and 43 non-smokers. Their ages ranged between 21.41 - 25.22 years old, with an average of 23.32 years and a deviation of 1.91 years. The total sample was divided between fifteen theoretical and practical colleges. Tools, Fagerstrom Test for Nicotine Dependence, Cigarette Dependence Scale-12 (CDS), Beck Depression Inventory, and Depression scale from Guilford Personal Inventory and Nicotine rates in the blood. Results; The results showed that there was no relationship between depression as a state and both of Fagerstrom Test For Nicotine Dependence and nicotine rates in the blood, while a relationship was found between depression as a state and Cigarette Dependence Scale-12 (CDS). There was no relationship between nicotine dependent self-report scales, and depression as a trait, while there was relationship between nicotine rates in the blood and depression as a trait. Also, there were no differences between smokers and nonsmokers in depression manifestations.

ISSN: 1687-9872

عناصر مشابهة