ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الردع في بيئة دولية متغيرة: مراجعة نظرية الردع وأنماطه في الأدبيات الغربية

العنوان بلغة أخرى: Deterrence in a Changing International Environment: Review of Deterrence Theory and Patterns in Western Literature
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البهي، رغدة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 123 - 148
DOI: 10.34120/0080-047-003-004
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1011814
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف الردع إلى الحيلولة دون الاستخدام الفعلي للقوة العسكرية. وبهذا المعنى، تتعدد عناصره، وشروطه، وافتراضاته، وإشكالياته غير أن الإشكالية الكبرى التي واجهت نظرية الردع تمثلت في تداعيات التغيرات الدولية منذ نهاية الحرب الباردة؛ فقد أسفرت تلك التغيرات عن تجدد الاهتمام الأكاديمي بالردع في البيئة الدولية المعاصرة. ومن ثم فإن فهم وظيفة الردع ودوره ومساره لابد أن يتغير؛ فنظرية الردع بحاجة إلى تعديلات على نحو يتطلب مراجعة النظرية. غير أن تلك المراجعة تطلبت-بالتوازي لها-مراجعة أنماط علاقات الردع التي تشهدها الممارسة العملية، التي تشمل: ردع الفاعلين من غير الدول، والردع السيبراني، وردع الفاعل الجماعي. وكل نمط من الأنماط السابقة يلقي بظلال من الشك على قدرة نظرية الردع على تفسيره، ومن ثم، يعد كل منها اختباراً حقيقياً تواجهه النظرية، فلكل منها من الخصوصية ما يستوجب الدراسة والتحليل، وكل منها يصب إجمالاً في عملية المراجعة التي تشهدها النظرية.

The purpose of deterrence is to prevent the actual use of military power. Deterrence depends on different elements, conditions, and assumptions. Deterrence theory faces many dilemmas; however, the major one is the changes in the international environment since the end of the Cold War. These changes have renewed the academic interest in deterrence theory. Its assumptions and functions need to be revisited theoretically, along with revising the practical patterns, which include deterring non-state actors, cyber deterrence, and collective actor deterrence. Each of these patterns casts doubt on the ability of the deterrence theory to explain it. Each pattern is a real test for the theory. Each pattern plays a key role in the revising process, and needs further study and analysis.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة