ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الكفاءة الذاتية المالية في العلاقة بين المعرفة المالية للمصريين وشمولهم المالي

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Self Efficacy in The Relationship Between Egyptians' Financial Literacy and Their Financial Inclusion
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: شوشة، أمير علي المرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 199 - 221
DOI: 10.34120/0430-026-002-001
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 1012787
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | المعرفة المالية | الكفاءة الذاتية المالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

منذ 2015

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى استقصاء الأثر المباشر للمعرفة المالية للمصريين على شمولهم المالي، واختبار الكفاءة الذاتية المالية إذا ما كانت تتوسط العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على أسلوب الانحدار المتعدد لاختبار أثر المعرفة المالية على الشمول المالي، وتصميم مجموعة من نماذج الانحدار المتعدد وفقا للمنهجية التي أوضحها (Baron and Kenny, 1986) لاختبار الدور الوسيط للكفاءة الذاتية المالية في العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي. البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها 385 مفردة من المصريين: 40% منهم من الإناث و60% من الذكور. نتائج الدراسة: أوضحت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي معنوي للمعرفة المالية على الشمول المالي، كما أوضحت أن الكفاءة الذاتية المالية تتوسط بشكل جزئي العلاقة بين المعرفة المالية والشمول المالي. الخاتمة: انتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات لصانعي القرار في أجهزة الدولة على مستوى التعليم والإعلام والمؤسسات المالية؛ بغرض إثراء المعرفة المالية للمصريين وتعزيز الاعتقاد في كفاءتهم المالية باعتمارهما من آليات تحسين مستوى الشمول المالي.

Aim of the Paper: This study aimed to investigate the impact of Egyptians’ financial literacy on their financial inclusion by testing the mediated role of financial self-efficacy. Study Design: The study relied on the multiple regression method, as well as the methodology outlined by Baron and Kenny (1986) to test the mediated role of financial self-efficacy in the relationship between financial literacy and financial inclusion. Sample and Data: The study used a questionnaire to collect data from a sample of 385 Egyptians (60% males and 40% of females). Results: The results showed a significant positive effect of financial literacy on financial inclusion. Also, the results showed that financial self-efficacy partially mediates the relationship between financial literacy and financial inclusion. Conclusion: The study ended with a set of recommendations for decision makers in the state bodies at the level of education, media and financial institutions. The recommendations aimed to enrich financial literacy among Egyptians and enhance their financial self-efficacy as a mechanism to improve the level of financial inclusion.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة