ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج بنائي للعلاقات بين عادات العقل والتفكير الابتكاري والتفكير الناقد لدي طلاب الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Structure Model of the Relationships among Habits of Mind, Creative Thinking and Critical Thinking of University Students
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: دسوقي، شيرين محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع88
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليه
الصفحات: 95 - 134
DOI: 10.21608/ejcj.2015.98221
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1012912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

209

حفظ في:
المستخلص: هدفت الباحثة إلى دراسة النموذج البنائي للعلاقات بين عادات العقل والتفكير الإبداعي والتفكير الناقد لدى طلبة الدبلومة العامة، حيث تضمنت العينة 186 طالبا وطالبة من الدارسين ببرنامج الدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة بورسعيد طبق عليهم مقياس عادات العقل من إعداد وتوثيق الباحثة ومقياس التفكير الناقد من إعداد منى الصواف 2008 ومقياس تورانس للتفكير الابتكاري من إعداد مجدي عبد الكريم حبيب 1990 وباستخدام تحليل التباين المتعدد، وأسلوب المعادلة البنائية توصلت الباحثة إلى عدم وجود فروق بين البنين والبنات في كل من عادات العقل والتفكير الناقد والتفكير الابتكاري، وكما وجد تأثير دال للتخصص على هذه المتغيرات، كما يوجد تأثير دال للتفاعل الثنائي بين الجنس والتخصص على كل من عادات العقل والتفكير الناقد والتفكير الابتكاري، بالإضافة إلى وجود علاقة دالة بين عادات العقل وكل من التفكير الناقد والتفكير الابتكاري. وقد توصلت الباحثة إلى وجود تأثير مباشر للمتغير المستقل الكامن من عادات العقل على المتغير التابع الكامن من التفكير الناقد. كما يوجد تأثير سببي غير مباشر للمتغير المستقل الكامن من عادات العقل على أبعاد التفكير. كذلك يوجد تأثير سببي غير مباشر للتفكير الابتكاري والمتغيرات الملاحظة لعادات العقل على التفكير الناقد. تم مناقشة النتائج في ضوء البحوث السابقة وأدب البحث.

The researcher aims to investigate the structure Model of The relationships among mental habits, creative thinking, and critical thinking of general diploma students, With 186 males and females' students studying general diploma in education at faculty of education, Port Saied University. The participants completed mental habits scale, critical thinking scale, and Torrance creative thinking scale. Using MANOVA and Structure Equation Model the findings indicated that no significant differences between males and females in habits of mind, creative thinking, and critical thinking have been found. Student specialization has a significant effect on these variables. Furthermore, the findings indicated that the interaction between student gender and specialization in their effect on habits of mind, critical thinking and creative thinking was significant. In addition the relationships among these variables were significant. There was a direct effect of the latent independent variable of habits of mind on the dependent latent variable of critical thinking. Moreover there was casual indirect effect of independent latent Variable of habits of mind on the dimension of creative thinking. There was casual direct effect of creative thinking and observed variable of habits of mind on critical thinking. The findings were discussed according to literature and previous studies.

ISSN: 2090-0244