ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الشباب الخليجي نحو دور الصحافة الإلكترونية في تشكيل الوعي القومي العربي: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Gulf Youth Trends the Role of Online Press in the Formulation of Arab Nationalist Awareness: Field Survey
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العلي، محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية40, الرسالة529
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 92
DOI: 10.34120/0757-040-529-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1012922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

53

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة بهدف تعرف عادات وأنماط تعامل الشباب الخليجي مع الصحافة الإلكترونية، والكشف عن دوافع استخدامها، ومعرفة أبرز الرغبات من متابعتهم لهذه المنابر، ودورها في تشكيل الوعي القومي، وقضايا الوعي القومي العربي في الصحافة الإلكترونية، والإسهامات الإيجابية في معالجة هذه القضايا، وإيجابيات وسلبيات الصحافة الإلكترونية في تشكيل الوعي القومي العربي. وتهدف الدراسة أيضا إلى كشف الأولويات التي ينبغي التركيز عليها في المستقبل على مستوى دول الخليج، إقليميا ودوليا. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتطوير استبانة خاصة تم توزيعها على عينة مكونة من (321) فردا. أظهرت نتائج الدراسة أن معظم أفراد العينة يستخدمون الصحافة الإلكترونية بشكل دائم منذ مدة تراوح بين 1-5 أعوام، وأن معظمهم (69.8%) يقدمون معلومات صحيحة. وكشفت النتائج أيضا أن القضايا الاجتماعية احتلت المرتبة الأولى في الموضوعات التي يفضل الشباب الخليجي متابعتها على المنابر الإلكترونية، تلتها الموضوعات السياسية، ثم الرياضية، والاقتصادية، ثم الفنية. وأوضحت أن الصحافة الإلكترونية تسهم بدرجة متوسطة في تعزيز حرية الرأي والتعبير، وتساعد على تعميق الشعور بالوعي القومي. كما أظهرت النتائج أن الصحافة الإلكترونية غطت تعثر عملية السلام في الشرق الأوسط، وغطت قضايا الحريات العامة وحقوق الإنسان في العالم العربي، على أمل الحد من ظاهرة العنف والتطرف والاحتقان المذهبي. وكشفت النتائج أن الصحافة الإلكترونية قد تعرض موضوعات ذات آثار سلبية على الوعي العربي، ربما تسهم في زعزعة الأمن والاستقرار. وأوضحت أن أولويات المجتمع الخليجي هي الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. وعلى المستوى الإقليمي. جاء تحقيق الوحدة العربية كأعلى أولوية، ومن ثم منع الانتشار النووي. وعلى المستوى الدولي جاءت مكافحة الإرهاب والتطرف في أعلى سلم الأولويات، ومن ثم القضاء على الفقر والبطالة.

This study aims to identify the habits and patterns of following electronic press by young people in the Arabian Gulf, and motives for using online media. It reveals the role, the pros and cons of electronic press in the formation of Arab national awareness. It defines the priorities that should be emphasized in the future, on the Gulf, regional and international levels. The researcher developed a special questionnaire distributed to a sample of (321 people). Results of the study showed that most respondents use electronic press constantly for 1-5 years; and (69.8%) of them provide correct information. Results revealed that social issues ranked first among the topics preferred by Gulf youth on online media, then political topics, sports, economic issues, arts. Electronic press contributes to enhance freedom of opinion and expression to a moderate degree, and helps to deepen the sense of national awareness. Results showed that electronic press covered the failure of Middle East peace process; and covered public freedoms and human rights in Arab world, hoping to reduce the phenomenon of violence, extremism tensions. Electronic press may post subjects with negative effects on Arab national awareness, and that may deteriorate security and stability in Arab world. The study defined the priorities of Gulf society, as maintenance of security and stability was the highest priority for Gulf countries. At the regional level, achieving Arab unity was the highest, then non-proliferation. At the international level, countering terrorism and extremism came at the top of priorities, then eliminating poverty and unemployment.

ISSN: 1560-5248