ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تأثير البيئة الاجتماعية على الزي الشعبي للغجر والاستفادة منه في استحداث تصميمات أزياء معاصرة

المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: الطحان، أحمد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمقصود، سارة إبراهيم محمد (م. مشارك), الشافعى، نشوى محمد نبيل السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 22
رقم MD: 1013205
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغجر | الغوازي | الزي الشعبي | التلي | تصميم | أزياء معاصرة | Gypsy | Ghawazee | Tulle | Folk Fashion | Contemporary Costumes | Designs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: كثيرا ما نتساءل عن الغجر وأصولهم، ومن أين جاءوا وصولا إلى مصر؟ وكيف يعيشون؟ فهناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهاننا بمجرد ذكرنا لكلمة الغجر، فهم يعيشون في حالة عزله وسط مجتمعنا، ولأنهم جزء من هذا المجتمع فقد تطلب منا محاولة للولوج إلى عالمهم الغامض؛ وحتى نقف على فهم التراث الشعبي لجماعات الغجر، كان لابد من دراستها "أنثروبولوجيا"، للوقوف على سلوكها وقيمها الأخلاقية والثقافية والدينية والمتغيرات التي لحقت بها خلال الفترة الزمنية من تاريخ هجرتها من الهند وحتى وصولهم من تركيا إلى مصر بعد الاحتلال العثماني عام 1517م. وعند دراسة أثر البيئة الاجتماعية على الأزياء النسائية للغجر ومكملاتها بمصر، تبين لنا أن هناك علاقة نسبية بينهما ففي حين ارتدى الغجر بصفة عامة مختلف الأزياء والحلي التقليدية الشعبية التي كانت منتشرة بين طبقات المجتمع المتنوعة - العليا والوسطي والدنيا- من العصر العثماني وحتى العصر الحديث ووفقا للقدرة الاقتصادية والمالية لكل طائفة من طوائف الغجر، إلا أن "الغوازي" (عينة البحث) لم يلبسن الأزياء الخاصة بالخروج المتعارف عليها بالمجتمع وهي "التزيرة"، ولبسن بدلا منها ملابس المنزل مثل "جلباب التلي" التي كانت ترتديه الزوجات في خلوتهن مع أزواجهن، حيث استخدمها "الغوازي" للرقص في الشوارع، وكن -أيضا- يخرجن سافرات الوجه وكاشفات الصدور كما كان حالهم بالهند قبل هجرتهم وبالمخالفة للعادات والتقاليد والآداب العامة للبيئة الاجتماعية المصرية المحيطة بهم، مما دل على أن جماعات الغجر لم تندمج كلية بالبيئة الاجتماعية المصرية، وظل بعضهم منغلقا على نفسه بقصد الحفاظ على هويته وتراثه الخاص به، كما استفادة الباحثة من التراث الشعبي للغوازي (عينة البحث) لاستحداث تصميمات أزياء معاصرة.

We often wonder about the Gypsies and their origins, and from where they came to Egypt? How do they live? There are many questions that are in our minds once we mention the word Gypsies, They live in loneliness between our society, and because they are part of this society, we have been asked to try to enter their mysterious world. In studying the impact of the social environment on the women's costumes of the Gypsy and its supplements in Egypt, we found that there is a relative relationship between them. While the Gypsy generally wore the various traditional costumes and folk art that were spread among the various classes of society - upper, middle and lower - from the Ottoman era to the modern era, and according to the economic and financial capacity of each sect of Gypsy sects. However, the "Ghawazi" (the study’s sample) did not wear the costumes of the usual egress of the society, "Alzira", Instead, they put on the clothes of the house, such as "robe of Tulle" that the wives worn it in their recess with their husbands, which the Ghawazee used it to dance in streets. This indicates that the Gypsy communities did not fully integrate into the Egyptian social environment. Some people still closed to themselves to preserve their identity and private heritage. Also, the researcher also benefited from the popular heritage of Ghawazee (sample research) to develop contemporary fashion designs.