ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الفراغات المعمارية ودورها في إثراء النسيج البصري للمجتمع المصري

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Architectural Spaces and their Role in Enriching the Visual Fabric of Egyptian Society
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: مهدي، هالة صابر عبدالمقصود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 107 - 118
رقم MD: 1013694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: إن المتأمل في واقع الحركة الفنية وما آلت إليه الحالة الفنية في مصر يلاحظ أننا يجب أن نتخذ موقفا من هذا الإسفاف والتراخي الذي عم مجتمعنا وغطي على تراثنا وحضارتنا العريقة وبالرجوع إلى العصور السابقة في مصر نجد أننا نمتلك العديد من الحضارات والطرز العريقة والتي نتجت من روح فنيه راقيه أبدعتها أنامل فنانينا، حيث أننا لدينا العديد من الأدوات الفنية والتي استطاع الفنان أن يوظفها في شتي المجالات الفنية. فالفن هو أقصر الطرق للوصول إلى القلوب والعقول فما يراه الإنسان البسيط حوله وفي بيته أو على الواجهات وفي الطرقات هو ما يؤسس الذوق العام ويرتقي بالشعوب ليجعلها في مصاف الدول المتقدمة. حيث يجب على المصممين مراعاه تراثنا في تصميماتهم ويتجلى ذلك في أعمال المعماري حسن فتحي الذى أهتم بالاستدامة في تصميماته واختياره للخامات المتوافقة مع البيئة والاهتمام بتصميم الواجهة المعمارية وإبراز أهميه الفراغات المعمارية في إثراء النسيج البصرى للمجتمع والتي أظهرت روح الجمال والتحضر والرقى في حضارتنا ومراعاه الكتلة الفراغية في الشوارع والمباني والاستدامة في الواجهات المعمارية والميادين وتصميمها عبر العصور وتتلخص مشكله البحث في إظهار دور الفراغات المعمارية في التأثير على أفراد المجتمع وطبيعة حياتهم ومراعاه الكتلة الفراغية في الشوارع والمباني والاستدامة ودورها في الحفاظ على البيئة وترجع أهميه ذلك إلى دراسة الفراغات المعمارية وإبراز دورها الهام في حياه الأفراد داخل المجتمع وإظهار أهميه الاستدامة في العملية التصميمية وذلك لإظهار دور الفراغات المعمارية في إثراء النسيج البصرى ودورها في الحضارات السابقة.

Anyone who concerns with art and the current art status in Egypt observes that we have to take action against this bathos and neglect spreading in our society overshadowed our heritage and our ancient civilizations. In previous era in Egypt, we had many types of civilizations and original styles of art resulted from high standards creative artists. We have a lot of artistic tools artists made use of them in many fields. Art is the shortest way to reach hearts and minds ,whatever a normal person sees around at home, facades and roads establishes the general art style pushing people towards advanced nations, designers should take care of our heritage as what Hassan Fathi did, he was interested in sustainability in his designs using materials matching with environment, caring of architectural façade design showing the importance of space in enriching visual fabric in society assuring spirit of beauty and urbanization of our heritage. Caring about the space bloc in streets and buildings and sustainability in architectural facades and squares. This research issue is summarized in showing and clarifying the role of architectural spaces affecting society members, and how they live considering space bloc in streets and buildings also sustainability and its role in maintaining the environment. Architectural spaces play a very important role in visual fabric showing the importance of sustainability in designing.

عناصر مشابهة