ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير البصري من خلال الرمز وتأثيره على المواقع والتطبيقات الإلكترونية الحديثة

العنوان بلغة أخرى: Visual Thinking through the Symbol and the Effect on Websites and Modern Electronic Applications
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: عوف، غادة محمود إبراھیم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 22
رقم MD: 1013730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع الإنترنت | شبكات التواصل الإلكترونية | الرمز | التفكير البصري | Websites | Electronic Networks | Symbol | Visual Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعرف الموقع الإلكتروني Web Siteبأنه مجموعة من الصفحات والنصوص والصور ومقاطع الفيديو الرقمية والمترابطة وفق هيكل متماسك ومتفاعل تكون محملة في حاسوب من نوع الخادم Server، يحتوي كل موقع على صفحة رئيسة page Main ترتبط هذه الصفحة بصفحات أخرى، ويكون للموقع عنوان محدد وخاص به URL يميزه عن بقية المواقع على الإنترنت، وكل صفحة تحتوي على العديد من الكتابات والصور والرموز والرسومات ومقاطع الفيديو وغيرها. يعيش الإنسان في عالم الطبيعة وعالم الثقافة، ولكل ثقافة نظامها الخاص الذي يقوم على معرفة المعاني الخاصة بكل ثقافة أو مجتمع أو فرد. لذا هناك قواعد تنظم آليات العلامات المختلفة في كل ثقافة، وأيضا تكتسب هذه القواعد قيمتها الدلالية لما لها مدلول ثقافي لدى ذهن المتلقي فيستطيع أن يفك شفرتها، فالشفرة هي أبسط الأشكال فهي علاقة تبادل دلالي بين عنصرين يمكن أن يحل أحدهما محل الآخر، وهي أيضا القواعد والقوانين التي تحدد السلوك الذي يتبعه المتلقي ليستطيع فهم العلامة من خلال ذاكرته وخبراته المعرفية والاجتماعية، فالذاكرة البشرية لها آليات خاصة في اختزان المعلومات واستدعائها. ويعتبر الرمز من أهم الأشياء التي تجذب عين المستخدم فهو يعد حافز اجتماعي ونتاج إنساني. كلما كانت الشعوب والمجتمعات أكثر استقرارا، تعددت رموزها. فالأيقونة كعلامة بصرية تلجأ للرمز المقرون بالوعي الجماعي، حتى تتمكن من تأثير دلالتها على الجماعة، فرغم أنها ترتكز على المعطى الشيئي المحدود في الدلالة، إلا أن هذا المعطي يظل محكوما للسياق الكلي للظاهرة الاجتماعية، وهكذا تتحول إلى لغة "بوصفها نسقا سيميائيا، تتخذ العلامة بديلا تعبيريا ماديا للظواهر والأشياء التي تشير إليها، وعن طريق شفراتها يتواصل أفراد المجتمع فيما بينهم.

The Web Site is defined as a collection of pages, text, images and interrelated digital video clips, According to a coherent and interactive structure it is loaded into a server type computer. Each site has a main page that links to other pages, and the site has a specific address and a special URL that distinguishes it from the rest of the sites on the Internet, and each page contains many writings, images, symbols, graphics, video clips and others. The symbol is one of the most important things that attract the eye of the user and it is a social incentive and human output. The more stable peoples and societies are the more symbols they have. The icon as an optical sign uses the symbol associated with group consciousness, so that it can influence its significance to the group, although it is based on the limited object of significance, but this motto remains governed by the overall context of the social phenomenon and thus becomes a language " As a material expression of the phenomena and objects to which they refer, and through which the members of society communicate among themselves.